الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
التضخم في كندا يرتفع لأعلى مستوى خلال عقدين
كندا

ازداد التضخم في كندا إلى أعلى مستوى له خلال عقدين من الزمن، مما رفع الضغط على البنك المركزي الكندي، ليزيد أسعار الفائدة.


وذكرت هيئة الإحصاء الكندية، في أوتاوا يوم الأربعاء، إن مؤشر أسعار المستهلك ازداد بنسبة 4.7% خلال أكتوبر/تشرين الأول، من العام الحالي مقارنة بالعام الماضي، من 4.4% في سبتمبر/أيلول السابق له.


اقرأ أيضاً: ناقلة الحاويات المشتعلة قبالة سواحل كندا تستمر بإطلاق الغاز

وتلك هي أكبر نسبة منذ عام 2003 ، عندما وصلت إلى 4.7% في أخر مرة، ولم يتعدى التضخم هذا المستوى خلال العقود الثلاثة منذ أن باشر البنك المركزي الكندي، استهداف التضخم لأول مرة في عام 1991.


وكان الاقتصاديون يرجحون نمو الأسعار بنسبة 4.7% تبعاً لمتوسط تقدير في استطلاع نظمته وكالة بلومبرج للأنباء، وعلى أساس شهري، ازدادت الأسعار بنسبة 0.7% تبعاً للتقديرات.


وينوه تقرير التضخم الصادر الأربعاء، إلى الشهر السابع على التوالي الذي يتعدى فيه معدل التضخم نسبة الـ3 %، وهو المستوى الأعلى لنطاق التحكم للبنك المركزي الكندي، ويضيف إلى المخاوف المتنامية بأن ضغوط الأسعار أكثر استمراراً مما كان مرجحاً.




اتهام إيراني في كندا بإنتهاك العقوبات على طهران كندا \ أرشيفية

وصرح محافظ بنك كندا، تيف ماكلم، إن التضخم مؤقت، لكن ليس قصير الأجل، منبهاً من مواصلة التضخم لفترة أطول مما كان مرجحاً في السابق.


كما كرر محافظ بنك كندا، تشديده على أن التضخم سيبقى تحت السيطرة، خاصة أن لدينا أدوات ولدينا صلاحيات بموجبها سنعمل على تعديل تلك الأدوات لنضمن عودة التضخم للمستهدفات، وأن رفع الفائدة سيكون فى وقت ما من العام المقبل.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!