الوضع المظلم
الخميس ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
التضخم ينخفض لأدنى مستوى منذ عامين في منطقة اليورو
اليورو \ تعبيرية

انخفض التضخم في جميع أنحاء منطقة اليورو إلى أدنى مستوى له منذ عامين عند 2.9% في أكتوبر، وذلك تبعاً للبيانات الأولية الصادرة يوم الثلاثاء، عن مكتب الإحصاء الأوروبي ""يوروستات"، بانخفاض من 4.3% في الشهر السابق وأقل من التقدير المتفق عليه عند 3.1% من استطلاع "رويترز" للاقتصاديين.

وتقلص التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، إلى 4.2% على أساس سنوي في أكتوبر من 4.5% في سبتمبر، فيما تتعرض دول التكتل لتضخم مرتفع على مدار الثمانية عشر شهراً الماضية، حيث بلغ مؤشر أسعار المستهلك ذروته عند 10.6% في أكتوبر 2022.

اقرأ أيضاً: ارتفاعات الأسعار تُسجل تراجعاً في منطقة اليورو

وقد استجاب البنك المركزي الأوروبي عبر سلسلة من الزيادات في أسعار الفائدة عشر مرات متتالية، الأمر الذي أدى إلى زيادة سعر الفائدة الرئيسي إلى مستوى قياسي بلغ 4%، قبل أن يختار التوقف مؤقتاً في الأسبوع الماضي على الرغم من المخاطر الصعودية التي تهدد تكاليف الطاقة نتيجة للحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس.

ويرجح البنك المركزي الأوروبي أن ينمو اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 0.7% فقط هذا العام، وبنسبة 1% في عام 2024 و1.5% في عام 2025.

ودونت ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، تقلصاً فصلياً بنسبة 0.1% في الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث، وهو أفضل قليلا من ترجيحات الاقتصاديين في استطلاع نظمته "رويترز" للانخفاض بنسبة 0.3%، وانكمش الاقتصاد بنسبة 0.8% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!