الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
الجيش الأمريكي يسحب ثلث قواته من أفغانستان
القوات الأمريكية

كشفت القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية (سينتكوم) عن إكمال سحب ما لا يقل عن ثلث القوات الأمريكية من أفغانستان، وأتى ذلك في بيان للقيادة، أمس الثلاثاء، ذكر أنه وفق تقديراتها جرى إكمال ما بين 30 و44% من عملية الانسحاب.


ونوّه البيان إلى أنّ القوات الأمريكية سحبت قرابة 300 طائرة شحن محملة بمختلف المواد، وجرى تسليم قرابة 13 ألف قطعة معدات لوكالة الإمداد والدعم المادي، فيما كان وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستين، قد قال بأن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان يتم مع استباق الجدول المقرر.


اقرأ أيضاً: سقوط كابل.. واحدة من النتائج المحتملة لانسحاب الأمريكيين من أفغانستان


وستسحب الولايات المتحدة قواتها من أفغانستان تنفيذاً للاتفاق مع مليشيا "طالبان" الذي جرى التوصل إليه في فبراير 2020، وتخطط واشنطن لسحب قواتها من البلاد مع حلول 11 سبتمبر المقبل.


وكان قد ذكر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في الثالث من مايو المايو، أن الولايات المتحدة ستتخذ "أجراء حاسماً" إذا تعرضت القوات الأمريكية في أفغانستان لهجوم، مضيفاً خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة البريطانية، لندن، أنّ واشنطن "تعتزم مواصلة دعم أفغانستان"، مردفاً: "نحن ننسحب من أفغانستان، لكن سنبقى فاعلين دبلوماسياً بالتنسيق مع حلفائنا".


أفغانستان


ونوّه إلى أنّ الولايات المتحدة "تشاورت بشكل كاف مع حلفائها في الناتو قبل اتخاذ قرار الانسحاب من أفغانستان"، وذلك عقب أن أعلنت الولايات المتحدة، يوم 30 أبريل، عن بدء عملية انسحاب القوات الأمريكية من أراضي أفغانستان تبعاً لخطة الرئيس بايدن.


وكانت قد وقعت في 29 فبراير 2020، الولايات المتحدة بقيادة رئيسها آنذاك، دونالد ترامب، وتنظيم "طالبان" في الدوحة، أول اتفاق سلام بين الجانبين، يقضي على انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان بعد 14 شهراً، أي في مايو 2021، وإطلاق حوار أفغاني داخلي في الدوحة، عقب عقد صفقة مع الحكومة الأفغانية تخص تبادل الأسرى.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!