الوضع المظلم
الإثنين ١٥ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
  • الجيش الأوكراني يخسر بين خمسين ومئة جندي يوميا.. سيفيرودونتسك في وضع صعب

الجيش الأوكراني يخسر بين خمسين ومئة جندي يوميا.. سيفيرودونتسك في وضع صعب
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. صورة أرشيفية

صرّح رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي في مقابلة نشرت يوم الثلاثاء مع قناة نيوزماكس التلفزيونية، أن الخسائر القتالية اليومية لأوكرانيا تتراوح بين  60-100 جندي وجرح حوالي 500.

وقال: "الوضع في شرق [أوكرانيا] صعب للغاية. كل يوم نخسر ما بين 60 و 100 جندي وجرح ما يقرب من 500 في القتال". وبثت المقابلة التي أجراها رئيس أوكرانيا، الذي كان يتحدث الأوكرانية، مترجمة إلى اللغة الإنجليزية.

وحسب زيلينسكي، فإن الأوكرانيين في الجزء الشرقي من البلاد "يسيطرون على محيط الدفاع"، وفي منطقة خاركيف "هجوم مضاد وممارسة الضغط".

قال زيلينسكي أيضاً، إن أوكرانيا لا تنوي التنازل عن أراضيها، لكن يمكن مناقشة الصعوبات المرتبطة بها.  متابعا: "لسنا مستعدين للتنازل عن أي من أراضينا لأن هذا هو استقلالنا وسيادتنا. ولكن هناك بعض الصعوبات والتفاصيل مع بعض الأراضي. ويمكن مناقشة هذه الصعوبات".

وأضاف الرئيس الأوكراني أن: "مثل هذه المناقشات ضرورية للبدء في حل هذه الصعوبات والتحديات عبر القنوات الدبلوماسية، وإلا فلن ينجح شيء". 

ميدانيا، سيطرت القوات الروسية على "جزء" من مدينة سيفيرودونتسك في شرق أوكرانيا التي تقصفها وتحاول السيطرة عليها منذ أسابيع، وفق ما أعلنته السلطات المحلية الثلاثاء. وذكر حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي عبر تلغرام أن: "الوضع معقّد للغاية. وجزء من سيفيرودونيتسك يخضع لسيطرة الروس". 

إقليم دونباس. خريطة توضيحية

من جهة أخرى، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء أنّ بلاده ستزوّد أوكرانيا بـ "أنظمة صاروخية متطوّرة" تتيح لها إصابة "أهداف أساسية" في المعارك الدائرة بين قواتها والجيش الروسي الذي يواصل منذ أكثر من ثلاثة أشهر الهجوم على البلاد.

ورحّبت الولايات المتّحدة الثلاثاء بالحظر الذي فرضته دول الاتحاد الأوروبي الـ27 على واردات النفط الروسي، معتبرة أنّ هذه الخطوة "ستقوّض" هذا "العامل القوي في آلة الحرب الروسية ". 

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها الأربعاء إن القوات النووية الروسية تجري تدريبات في إقليم إيفانوفو إلى الشمال الشرقي من موسكو.

اقرأ المزيد: ماكرون لا يستبعد مزيداً من العقوبات على روسيا

من جانبه، أعلن المستشار الألماني أولاف شولتز الثلاثاء أنه توصل إلى اتفاق مع أثينا يقضي بأن ترسل اليونان إلى أوكرانيا مدرّعات من الحقبة السوفياتية مقابل حصولها على عتاد أحدث من برلين.

 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!