الوضع المظلم
السبت ١٣ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الجيش الإسرائيلي يكشف عن مخزون أسلحة لحماس في أكياس الأونروا

الجيش الإسرائيلي يكشف عن مخزون أسلحة لحماس في أكياس الأونروا
الأونروا وإسرائيل \ تعبيرية

قال الجيش الإسرائيلي إنه عثر على أسلحة وذخائر تابعة لحركة حماس في أكياس تحمل شعار وكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، خلال عملية مداهمة لمبانٍ تستخدمها الحركة كمراكز قتالية.

ونشر المتحدث باسم الجيش، أفيخاي أدرعي، تغريدة وفيديو على منصة "إكس"، يظهر فيها جنود إسرائيليون وهم يفتشون الأكياس ويخرجون منها قذائف هاون وأمشاط ذخيرة وغيرها من الأسلحة، وأضاف أدرعي أن الجيش قتل ثمانية مسلحين من حماس حاولوا التسلل إلى مواقعه بواسطة صاروخ موجه.

اقرأ أيضاً: الأونروا تحتاج إلى دعم أوروبي عاجل لمواجهة تهديد إسرائيلي لرفح

وتأتي هذه الحادثة في وقت تواجه فيه الأونروا انتقادات واتهامات من إسرائيل بالتواطؤ مع حماس، بعد أن كشفت عن تورط 12 من موظفيها في هجوم نفذته الحركة في 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل، وأسفر عن مقتل 1160 شخصا، وفق إحصاءات رسمية إسرائيلية.

وأقالت الوكالة الموظفين المشتبه بهم وفتحت تحقيقا داخليا، فيما طلب الأمين العام للأمم المتحدة من مجموعة خبراء مستقلة بقيادة السياسية الفرنسية السابقة كاترين كولونا، مراجعة عمل الأونروا وحيادها السياسي.

وبسبب هذه الأزمة، قررت 16 دولة تجميد تمويلها للأونروا، الذي يبلغ 450 مليون دولار سنويا، مما يهدد بتعطيل خدماتها الإنسانية والتعليمية لملايين اللاجئين الفلسطينيين في المنطقة.

وحذر المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، من أن الوكالة تواجه خطرا كبيرا ابتداء من شهر مارس، وأن ذلك سيؤثر سلبا على السلام والأمن وحقوق الإنسان في المنطقة.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!