الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الجيش الإيراني يعلن سيطرته على حريق في أكبر سفنه اللوجستية

الجيش الإيراني يعلن سيطرته على حريق في أكبر سفنه اللوجستية
سفينة ايرانية

نقلت وكالة "فارس" الإيرانية عن الجيش، أنه تمت تم السيطرة على النيران التي اشتعلت فجر الأربعاء في سفينة التدريب خارك التي كانت في مهمة في المياه الدولية قبل أيام قليلة".


وتعد خارك أكبر سفينة دعم لوجستي للجيش الإيراني، اشترتها طهران من بريطانيا عام 1977، وتسلمتها في العام 1984.


وكانت قد أعلنت بحرية الجيش الإيراني أن حريقاً اشتعل على متن سفينة تابعة لها بالقرب من ميناء جاسك، مؤكدة إجلاء جميع أفراد طاقم السفينة دون وقوع إصابات.


يأتي هذا الحادث الغامض ليضاف إلى سلسلة من الحوادث السابقة التي استهدفت سفنا إيرانية في عرض البحر، فيما اتهمت السلطات الإيرانية إسرائيل بالضلوع فيها، وهو ما نفته الأخيرة.


وتزن تلك السفينة اللوجستية الحربية العملاقة 33 ألف طن، وقد تم استبدال العديد من المعدات والمراجل وأنظمة الدفع فيما بصورة كاملة سابقاً.


سفينة ايرانية


كما يبلغ طولها 207 أمتار وعرضها 26.5 متر وسرعتها نحو 39.8 كيلومترًا في الساعة. وتضم منصة لهبوط المروحيات، كما تحمل على متنها أربعة مدافع وأربعة رشاشات من عيار 12.7 مللمتر.


بدورها نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤول أميركي لم يكشف عن اسمه قوله إن إسرائيل أبلغت واشنطن بأنها ضربت السفينة الإيرانية قبالة إرتيريا، لافتاً إلى أن تل أبيب أوضحت أن الهجوم انتقام لضربات إيران ضد سفن إسرائيلية.


كما أوضح المسؤول أن إسرائيل انتظرت عبور حاملة الطائرات الأميركية أيزنهاور لاستهداف السفينة الإيرانية.


كما اتهمت تل أبيب طهران بالضلوع أيضا في عمليات تخريب طالت عددا من السفن الإسرائيلية، في ما عرف مؤخرا بحرب السفن بين الطرفين.


يشار إلى أنه في 7 أبريل الماضي، كشفت مصادر للعربية، أن كوماندوس إسرائيلياً ألصق بسفينة إيرانية تابعة للحرس الثوري عبوة مغناطيسية ناسفة، مشيرة إلى أن السفينة يشغلها الحرس الثوري كمركز جمع معلومات استخبارية قبالة الشاطئ الغربي لليمن.


المزيد قاعدة عائمة.. تقارير تكشف طبيعة السفينة الإيرانية المُستهدفة


ولاحقا أكدت وكالة تسنيم الإيرانية المعلومات، معلنة استهداف سفينة سافيز في البحر الأحمر عبر لغم بحري لاصق.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!