الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • الجيش العراقي ينزل إلى الشوارع لمساندة الأمن بوجه المتظاهرين العراقيين

الجيش العراقي ينزل إلى الشوارع لمساندة الأمن بوجه المتظاهرين العراقيين
الجيش العراقي ينزل إلى الشوارع لمساندة الأمن بوجه المتظاهرين العراقيين

بالتزامن مع الاشتباكات التي حدثت أمس في بغداد بين متظاهرين عراقيين وقوات الأمن العراقية، انتشر الجيش العراقي اليوم الأربعاء في شوارع الناصرية لدعم قوات الأمن في مواجهة المتظاهرين.


هذا و دعا عمار الحكيم زعيم تيار الحكمة إلى اجتماع طارئ للبرلمان يبحث تظاهرات بغداد.


كما أصدر ائتلاف النصر بزعامة رئيس الوزراء العراقي السابق حيدر العبادي بياناً دان فيه بشدة استخدام القوة المفرطة بحق المتظاهرين السلميين، وطالب العبادي الحكومة بفتح تحقيق شامل للوصول إلى العدالة.


وأكد البيان: "في الوقت الذي نطالب بالحفاظ على الأمن والسلم والممتلكات العامة والخاصة، فإننا نرفض تسييس التظاهرات الشعبية أو توظيفها حزبياً ومصالحياً، ونشدد على الحوار البنّاء والإيجابي مع ممثلي المتظاهرين. ونطالب الحكومة للقيام بواجباتها لخدمة الشعب وصيانة حقوقه ومطالبه المشروعة".


كما أصدرت الحكومة العراقية بياناً أكدت فيه سقوط قتيل واحد فقط و200 جريح بينهم 40 جريحاً من قوات الأمن في احتجاجات بغداد، حيث خرج المتظاهرون هاتفين ضد الفساد وضعف الخدمات العامة.


في حين دعا البيان المواطنين إلى التهدئة وضبط النفس، مؤكداً أن الأجهزة الأمنية مستمرة في تأدية مهماتها، حرصاً على أمن المتظاهرين.


كما أعربت الحكومة العراقية عن أسفها لما رافق احتجاجات بغداد من أعمال عنف.


إلا أن مصادر عديدة عراقية أكدت سقوط 3 قتلى وإصابة 183 شخصاً على الأقل في التظاهرات، مع استمرارالمظاهرات، وإطلاق قوات الأمن العراقي الغاز المسيل للدموع، على المتظاهرين.


كما أعلن مقتدى الصدر أن الاعتداء على المطالبين بلقمة العيش خيبة وليست هيبة، وقال: "على الرئاسات الثلاث فتح تحقيق عادل بأحداث ساحة التحرير في بغداد".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!