الوضع المظلم
السبت ٢١ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • الجيش اللبناني يدعو إلى فتح الطرقات والاحتجاج في الساحات

الجيش اللبناني يدعو إلى فتح الطرقات والاحتجاج في الساحات
الجيش اللبناني يدعو إلى فتح الطرقات والاحتجاج في الساحات

دعت قيادة الجيش اللبناني اليوم الأربعاء، المتظاهرين لفتح الطرقات المقفلة في البلاد، وإعادة الحياة إلى طبيعتها، وحصر الاحتجاجات في الساحات، وذلك بعد 13 يوماً من تظاهرات شعبية غير مسبوقة منذ سنوات عمت كافة المناطق للمطالبة برحيل الطبقة السياسية بكاملها.


وأكد الجيش اللبناني في بيان صادر عنه اليوم: "إلحاقاً للبيانات السابقة التي أصدرتها قيادة الجيش، وبعد مرور 13 يوماً على بدء حركة الاحتجاجات والتظاهرات الشعبية والمطلبية، وتفاقم الإشكالات بين المواطنين بشكل خطير نتيجة قطع طرق حيوية في مختلف المناطق اللبنانية، وبعد التطورات السياسية الأخيرة، تطلب قيادة الجيش من جميع المتظاهرين المبادرة إلى فتح ما تبقّى من طرق مقفلة لإعادة الحياة إلى طبيعتها ووصل جميع المناطق بعضها ببعض تنفيذاً للقانون والنظام العام. مع تأكيدها على حق التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي المصان بموجب أحكام الدستور وبحمى القانون، وذلك في الساحات العامة فقط".


وبحسب المصادر المحلية تم فتح أوتوسترادات جل الديب/المتن، جبيل/جبل لبنان، غزير/كسروان، ومعظم الطرق في الكورة/الشمال، كما باتت الطريق الدولية في منطقة عاليه/جبل لبنان سالكة، بجانب فتح معظم الطرق في طرابلس/الشمال باستثناء الطريق الرئيسية في البداوي والطرق المؤدية إلى ساحة النور.


في حين شهدت شوارع صيدا/الجنوب الرئيسية والفرعية حركة سير طبيعية باستثناء ساحة الاعتصام عند دوار إيليا المقفلة من جهاتها الأربعة.


فيما كان يستخدم المتظاهرين إغلاق الطرق كسلاح احتجاجي مهم بيدهم، طوال فترة المظاهرات التي بدأت قبل أسبوعين مطالبة برحيل الحكومة ومكافحة الفساد وتحسين مستوى المعيشة.


ومن الجدير بالذكر أن رئيس الحكومة سعد الحريري قد أعلن أنه وضع استقالة حكومته تحت تصرف الرئيس ميشال عون، بعد أن وصلت محاولاته لحل الأزمة إلى طريق مسدود، على حد تعبيره.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!