الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • الحلبوسي يدعو إلى وقف إطلاق النار على المتظاهرين في العراق

الحلبوسي يدعو إلى وقف إطلاق النار على المتظاهرين في العراق
الحلبوسي

بالتزامن مع تصاعد الاحتجاجات العراقية ضد الحكومة دعا رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي أمس الجمعة إلى وقف إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين، معلناً إلى الحاجة إلى ثورة إصلاح حقيقية ومحاربة الفساد والبيروقراطية.


كما أشاد الحلبوسي بالمتظاهرين مؤكداً رفض استخدام العنف ضدهم، ودعا رئيس الوزراء العراقي، عادل عبدالمهدي، إلى التحقيق الفوري والعاجل ومحاسبة من اعتدوا على المتظاهرين سواء أكانوا من المندسين في صفوف المتظاهرين أو القوات الأمنية.


وأشار إلى أن المظاهرات: "درس لكل القوى السياسية بأن مطالب المتظاهرين لم تتحقق بالشكل المطلوب، ونحن نحتاج إلى ثورة إصلاح حقيقية لمواجهة الفساد والبيروقراطية"، مبيناً أن "الفساد آفة وخطر يعرّض مستقبل العراق إلى الخطر".


وأضاف: "أدعو إلى إيقاف إطلاق الرصاص الحي والتصرف بشكل آخر لحماية المتظاهرين"، مطالباً المتظاهرين "بتذكر القوات الأمنية التي تقاتل داعش وأن الجندي يستحق أن يحمى من قبل المتظاهرين وأنا متأكد من حرص المتظاهرين على القوات الأمنية".


كما شدّد: "العراق عانى من الإرهاب والفساد، فكلاهما دمّر البنى التحتية، ولا بد من محاربة حيتان الفساد بدون ممطالة، وهذا ما سيعمل عليه مجلس النواب العراقي على كافة المستويات ولا يجوز الانتظار طويلاً".


وأوضح: "ليس أمام السلطات العراقية سوى القيام بإجراء عملي وحقيقي بناء على خطوات مدروسة، فالشعب قدّم الكثير من التضحيات ولا بد من توفير الحياة الكريمة وفرص العمل".


وطالب الحلبوسي المتظاهرين: "إسناد الدولة العراقية والوقوف معها في محاكمة من سرقوا اموال الشعب وآمالهم"، مشدّداً على "دعم مطالب المتظاهرين والحفاظ على سلميتها وعدم استغلالها وحماية الممتلكات العامة والخاصة".


وأضاف: "نبدأ في البداية بمشاريع سكنية لمحدودي الدخل بإنشاء 100 ألف وحدة سكنية للعوائل المحرومة وتوزيعها بشكل مجاني على أن لا تتجاوز تكلفة البيت 42 مليون دينار، وترصد المبالغ من الموازنة أو المصارف، والتسديد من حصة المحافظات دون انتظار آليات تنفيذ العقود الحكومية، وبعد ذلك يتم البدء بتطبيق إجراءات رفع التجاوزات"، لافتاً إلى "دعم صندوق الإسكان لمتوسطي الدخل بأسعار تنافسية وميسرة وتقديم تسهيلات مصرفية معفية من الفوائد وإطلاق الاستثمار في القطاع السكني، والمضي الفوري بهذه الإجراءات".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!