الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • الخارجية الإسرائيلية: إيران تستمرّ بتطوير قدراتها النووية سرّاً

الخارجية الإسرائيلية: إيران تستمرّ بتطوير قدراتها النووية سرّاً
إيران

صرّح وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، أنّ إيران تدمر ما تبقى من رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتشكل تهديداً على المنطقة، مضيفاً، أمس الأربعاء: "سياسة إيران هي إعلان نوايا لرغبتها في الاستمرار في تطوير قدراتها النووية سراً، وترى إسرائيل في هذه الخطوة تهديداً، ويجب ألا تمر دون رد، ولن نسمح لإيران بالسيطرة أبداً، القدرة على حيازة سلاح نووي".


من طرفه ذكر الناطق باسم وزارة الخارجية، أنّ "إيران مستمرة في تخزين اليورانيوم المخصب وخداع وإخفاء طموحها لامتلاك سلاح نووي، وهي الآن تدمر ما تبقى من إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتستدعي خطوات إيران المتطرّفة رداً دولياً فورياً".


اقرأ أيضاً: إيران تشنق جثة امرأة توفيت من الخوف قبل إعدامها


ولفت إلى أنّ "إلحاق الضرر بإيران بآليات الرقابة الخاصة لمنشآتها النووية، وتعليق بروتوكول التنفيذ الإضافي، خطوات متطرفة تتخطى جميع الخطوط الحمراء التي وضعها المجتمع الدولي، وتستنزف تماماً الصفقة النووية من جوهرها".


وفي الأثناء، لفت تقرير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوم الثلاثاء، بشكل لا لبس فيه، أنّ طهران نفذت نشاطاً غير معلن بمواد نووية على الأقل 4 مواقع مختلفة، ولم تعلم عن مكان وجود نفس المواد النووية الآن.


النووي الإيراني


وتتمحور أهمية ذاك التقرير، في أنّ الوكالة الدولية للطاقة الذرية لن تكون قادرة على الإشراف على أنشطة إيران النووية، أو بعث مفتشين إلى مواقع تقوم فيها إيران بأنشطة نووية غير معلنة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!