الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
السودان يُطلق مُساعدات شهرية لـ80% من مواطنيه
السودان

بدأ السودان برنامج مساعدات شهرية "ثمرات" لقرابة 80% من المواطنين، بغية تخفيف وطأة الأزمة الاقتصادية الحادة، إذ كشفت الحكومة السودانية أنّ البرنامج يقوم على صرف مساعدة شهرية تبلغ 5 دولارات، من المُقرر أن تصل في نهاية المطاف إلى 80% من السكان.


ويعتمد التمويل على البنك الدولي، ومانحين آخرين في المرحلة الأولى من البرنامج البالغ حجمه 400 مليون دولار، بيد أنّ صرف الأموال تأخر قبيل خفض حاد لقيمة العملة، أُعلن يوم الأحد الماضي.


اقرأ أيضاً: القاهرة تُساند المقترح السوداني لحلّ قضية سدّ النهضة


ويُباشر بالبرنامج المسمى "ثمرات"، في 4 من ولايات السودان الـ18 ولاية، في الوقت الذي يعاني فيه السودان من أزمة اقتصادية أوقدت شرارة احتجاجات ضد حكم الرئيس السابق، عمر البشير، تواصلت حتى الإطاحة به في أبريل/ نيسان 2019.


ويصل مجموع سكان السودان إلى 45 مليون نسمة ويحكمه تحالف انتقالي من عسكريين ومدنيين، وازداد التضخم إلى أكثر من 300%، وثمة نقص متكرر في الخبز، والوقود، والكهرباء، والدواء.


السودان


وقد صرّح رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، فيما كان يدشن البرنامج في ضاحية الكلاكلة على الأطراف الجنوبية للعاصمة الخرطوم، أنّ هذا البرنامج مصمم لمساعدة الناس في تسيير أمور معيشتهم.. هو تلبية لمعالجة هذه الضائقة".


واعترف حمدوك بالبداية البطيئة للبرنامج، بيد أنّه ناشد الناس التحلي بالصبر، فيما يشير المسؤولون أنّ صعوبات لوجستية في تسجيل العائلات ساهمت في التأخيرات، بينما أوضح رئيس الوزراء: "نطمح أن يعم كل ولايات السودان".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!