الوضع المظلم
الخميس ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٢
Logo
  • الدوما الروسي بصدد التصديق على ضم 4 مُقاطعات أوكرانية

الدوما الروسي بصدد التصديق على ضم 4 مُقاطعات أوكرانية
مجلس الدوما

قدم الأحد، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اتفاقيات ضم مقاطعات دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزاباروجيا إلى روسيا، للتصديق عليها في مجلس الدوما الروسي.

وبوقت سابق، قضت المحكمة الدستورية الروسية بقانونية معاهدات ضمّ الأراضي الأوكرانية التي أمضى عليها الرئيس فلاديمير بوتين وزعماء المناطق الانفصالية والمحتلّة في أوكرانيا الجمعة في الكرملين، بينما أشارت وكالة "تاس" للأنباء بأن روسيا ستجري انتخابات برلمانية في دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا في سبتمبر 2023.

اقرأ أيضاً: أوكرانيا تعلن السيطرة الكاملة على مركز مدينة ليمان الاستراتيجية

وقد نصّب بوتين، وزير الخارجية سيرغي لافروف ممثلاً له خلال المناقشات البرلمانية لضم المناطق الأوكرانية الـ4.

ولفتت وثيقة عرضت بأنّ المحكمة "تعترف" بالمعاهدات الموقعة بين موسكو وأقاليم أوكرانيا الأربعة وهي: خيرسون وزابوريجيا ودونيتسك ولوغانسك على أنها "تتماشى مع دستور الاتحاد الروسي".

وعقب حفل التوقيع على ضم 4 أقاليم أوكرانية إلى روسيا الجمعة، شدد بوتين، على أن روسيا ستحقق "النصر" في النزاع مع أوكرانيا، وذلك أثناء تجمع في الساحة الحمراء بوسط موسكو احتفالاً بضم أربع مناطق أوكرانية.

وصرح الرئيس الروسي، على وقع تصفيق آلاف من أنصاره رفع بعضهم الأعلام الروسية، إن هذا الانضمام أنشأ أوكرانيا جديدة، زاعماً أنه لا أحد سأل الملايين عن رأيهم عند انهيار الاتحاد السوفيتي.

كما أردف أن "العملية العسكرية في أوكرانيا" دعم لخيار المواطنين بالانضمام لروسيا، مطالباً مواطنيه باحترام الأوكرانيين الذين انضموا إلى روسيا، بجانب توجيه حديثه للأوكرانيين الذين يسكنون المناطق التي وقّع على انضمامها إلى روسيا، بالقول: "أهلا بعودتكم لبلادكم".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!