الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • السعودية تُزاحم الكبار في مجال الطيران بـ100 طائرة إيرباص

السعودية تُزاحم الكبار في مجال الطيران بـ100 طائرة إيرباص
إيرباص سعودية/ تعبيرية

السعودية تُزاحم الكبار في مجال الطيران بـ100 طائرة إيرباص

ليفانت_تقرير


قررت شركة الخطوط الجوية السعودية زيادة طلبيتها من طائرات إيرباص فئة إيه320-نيو من 35 لما يصل إلى 100 طائرة، من بينها 35 طائرة خيارية، حسبما ذكرت الشركتان.


وقالت الشركتان اليوم الثلاثاء إن الطلبية الإضافية ترفع طلبية شركة الطيران من طائرات الفئة إيه-320نيو إلى 65، منها 15 طائرة من طراز إيه321-إكس.إل.آر الجديدة.


وأتمت «الخطوط السعودية» بخبرات سعودية في أيار الماضي تجهيز كل أسطول طائراتها من طراز «إيرباص A320» المخصصة لرحلاتها المباشرة إلى الوجهات الأوروبية، بأحدث تقنية الاتصالات الفضائية، وشملت خدمات الإنترنت عالي السرعة، والاتصال الهاتفي، والبث التلفزيوني المباشر، إلى جانب تحديث مقصورة الضيوف بمقاعد جديدة وشاشات ترفيهية لدرجتي الضيافة والأعمال.




في إمكانية تحدي الكبار


يعتبر سوق الطيران المحلي كبيراَ في المملكة العربية السعودية ومع إمكانيات الشركة المتزايدة والتطوير المستمر تبدو فرصها واعدة للمزاحمة في السوق، مع الأخذ بالاعتبار قوة السوق المحلية و كون السعودية وجهة سياحية دينية ترتفع أسهمها لتنافس الطيران الإماراتي والقطري الذي استولى على حركة المسافرين بالاستفادة من موقعه الجغرافي وحداثة البنية التحتية والخدمات المثالية.





وقال "روب واتس"، الرئيس التنفيذي لشركة "إيروتاسك لاستشارات الطيران" لشبكة ال سي ان ان السنة الماضية: "على أساس المقاعد، وحجم الخطوط الجوية، يمكن القول إن الثلاثة الكبار يجب اعتبارهم الأربعة الكبار ".



وأضاف: "لدى المملكة العربية السعودية مزيجًا أكثر تنوعًا من حركة المسافرين مقارنة بالثلاثة الكبار، وبالتالي فهي أقل تعرضًا لتقلبات الاقتصاد العالمي، وهو أمر يمثل تحديًا دائمًا لطيران الإمارات والاتحاد للطيران والقطرية".


 


صالح الجاسر.. توقيع الإتفاقية بقيمة 100 مليار دولار


أكّد مدير عام المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية صالح الجاسر اليوم في اتصال مع تلفزيون العربية،  توقيع إتفاقية على هامش معرض Paris Air Show 2019 لزيادة حجم أسطول الخطوط السعودية من طائرات Airbus من طرازات A321/A320-neo من 35 طائرة إلى 100 طائرة مقدراً قيمة الطائرات المئة بالأسعار الحالية بنحو 10 مليارات دولار.


وأوضح الجاسر أن تمويل الصفقة سيجري عبر الاقتراض أو إتفاقيات التأجير التمويلي، مبيناً أن الاتفاقية تشمل زيادة عدد طائرات الطلبية الحالية للخطوط السعودية من فئتي A321/A320-neo وعددها 35 طائرة لتصبح 100 طائرة عبر طلبية جديدة تشمل 65 طائرة، منها إتفاقية مؤكدة تستحوذ بموجبها الخطوط السعودية على 30 طائرة من طراز A320neo مع أحقية إضافة 35 طائرة أخرى من فئتي A321/A320-neo وطراز 321 "أكس أل آر" ذات المدى الأطول بين طائرات الممر الواحد.


 


ضمن رؤية 2030 


وصف الجاسر هذا التوسع بأسطول طائرات الخطوط السعودية، بأنه يأتي مواكباً لأهداف رؤية 2030 في تنمية أعداد المعتمرين، ومع افتتاح مطار الملك عبدالعزيز الدولي، فإن تحديث الأسطول سيمكن الخطوط السعودية من التوسع بشكل كبير، وتحسين الخدمات، ورفع مستوى انضباط الرحلات الجوية.


واشتملت الإتفاقية إلى جانب طلبية الطائرات، على تنسيق وتعزيز أوجه التعاون لدعم المحتوى المحلي للمملكة في مجال صناعة وهندسة الطيران والنقل الجوي، وتعزيز المقدرات الفنية المحلية وتدريب الموارد البشرية وتوفير فرص العمل في هذا القطاع.


وأوضح الجاسر أن الطائرات ستوجه بشكل أساسي لتنفيذ أولويات خطط المؤسسة لتطوير الأداء التشغيلي وتوفير السعة المقعدية الملائمة لخدمة النقل الجوي داخل المملكة بصفة رئيسية، وربطها بشتى أنحاء العالم بما يسهم في تحقيق العديد من المبادرات الأخرى لرؤية المملكة والتي من ضمنها تطوير وتنمية قطاعات الحج والعمرة والسياحة في ظل ما تشهده السعودية من مشاريع استراتيجية ملهمة وبرامج تنموية شاملة في هذه القطاعات يحرص الناقل الوطني على مواكبتها.




وقال إن الإتفاقية تأتي في إطار برنامج غير مسبوق يُعد الأكبر في تاريخ المؤسسة يجري تنفيذه لتحديث وتنمية الأسطول ضمن برنامج التحول الطموح الذي تنفذه المؤسسة ومجموعة شركاتها تحت مظلة برنامج التحول الوطني ووفق أهداف رؤية المملكة 2030 ومبادراتها الاستراتيجية لتحقيق تنمية شاملة ومستدامة عبر تطوير وتنمية شتى القطاعات التنموية في المملكة ومنها قطاع الطيران والنقل الجوي.


السعودية تُزاحم الكبار في مجال الطيران بـ100 طائرة إيرباص


إعداد: وائل علي

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!