الوضع المظلم
الإثنين ٢٦ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
  • السعودية.. توسّع مُتسارع باقتصاد القطاع الخاص غير المُنتج للنفط

السعودية.. توسّع مُتسارع باقتصاد القطاع الخاص غير المُنتج للنفط
الاقتصاد السعودي

كشف مؤشر مديري المشتريات "PMI®" لبنك الرياض بالسعودية، عن توسع متسارع في اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط في شهر سبتمبر، مع تزايد النشاط التجاري والأعمال الجديدة بدرجة أقوى مقارنة بما شهدناه في شهر أغسطس.

ووفق بيانات المؤشر، الصادرة الثلاثاء، فإن ثقة الشركات تحسنت في النشاط المستقبلي على الرغم من تراجع نمو المشتريات والمخزون والتوظيف.

اقرأ أيضاً: السياحة السعودية.. استثمارات ضخمة ومساعي لجذب 70 مليون سائح

وكان انتعاش نمو المبيعات مدعوماً جزئياً بتقلص أسعار الإنتاج من جديد، حيث كشفت الشركات عن تقديم تخفيضات لعملائها لمواجهة المنافسة القوية، كذلك تقلصت أسعار البيع على الرغم من الارتفاع القوي في أسعار مستلزمات الإنتاج، مما زاد الضغط على هوامش الأرباح.

وازدادت القراءة الرئيسية للمؤشر الرئيسي إلى 57.2 نقطة في شهر ديسمبر، عقب أن سجل أدنى مستوى له في 11 شهراً خلال أغسطس الماضي، مدوناً 56.6 نقطة، مما يلفت إلى تحسن حاد ومتسارع في أحوال القطاع الخاص غير المنتج للنفط في السعودية.

يشار إلى أن المؤشر عاد ليتجاوز متوسطه على المدى الطويل وهو 56.9 نقطة.

ووفق التقرير، فإن معدل نمو النشاط التجاري عاد إلى التسارع في نهاية الربع الثالث، حيث أفاد قرابة 27% من الشركات التي شملتها الدراسة بزيادة في الإنتاج خلال الشهرين وجرى تسجيل زيادة في النشاط في كل من القطاعات الأربعة الكبرى المشمولة بالدراسة، إذ سجلت كل الفئات توسعاً قوياً.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!