الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • السفارة الأمريكية في بغداد تدين "الوحشية" ضد المتظاهرين

السفارة الأمريكية في بغداد تدين
BDD2F084-B45F-44CD-A16B-338DDBE81075_w1080_h608_s

أدانت سفارة الولايات المتحدة في بغداد اليوم الخميس، بشدة الهجوم "الوحشي" الذي حصل في مدينة النجف والذي أدى إلى مقتل وجرح عدد من المتظاهرين السلميين.


وبحسب بيان أصدرته سفارة الولايات المتحدة الأمريكية: "من المؤسف أنه لا يزال يُسمح للجماعات المسلحة بانتهاك سيادة القانون بالعراق مع الإفلات من العقاب ضد المواطنين السلميين الذي يمارسون حقهم الديموقراطي في حرية التعبير، بما في ذلك مطالبهم بالإصلاح السياسي والاقتصادي.


وأضافت: يقع على عاتق الحكومة العراقية وقواتها الأمنية وضع حد لهذه البلطجة التي تشمل خطف واغتيال الناشطين المدنيين والصحفيين ، وكذلك الضرب واستخدام الذخيرة الحية وحرق الخيام في التظاهرات السلمية. ندعو الحكومة العراقية إلى وضع حد لهذه الممارسات الإجرامية وتقديم مرتكبيها إلى العدالة.


وأكدت: "نحيي المتظاهرين السلميين لالتزامهم بضبط النفس في مواجهة هذه التكتيكات القاتلة، ونحثهم على الحفاظ على سلمية تظاهراتهم، كما وتؤيد الولايات المتحدة تمامًا حقهم الديمقراطي الأساسي في حرية التجمع السلمي والتعبير".


وقتل 13 متظاهراً وإصيب 127 آخرين إثر استخدام جماعة "القبعات الزرق" الرصاص الحي ضد متظاهرين بمدينة النجف مساء أمس الاربعاء.


ومنذ أن أعلن الصدر تأييده لعلاوي، وقعت مواجهات عدة بين انصاره ومتظاهرين آخرين في مدن عدة.


والثلاثاء دعا الصدر "القبّعات الزرق"، وهي مجموعة مؤيدة له تعرّضت على مدى أيام عدة لانتقادات المتظاهرين، إلى دعم القوّات الأمنيّة التي تحاول إعادة فتح المدارس والإدارات المغلقة منذ أسابيع في إطار "عصيان مدني".


وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!