الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • "السلام مع طالبان" محور مباحثات مبعوث واشنطن والرئيس الأفغاني

السلام مع طالبان محور مباحثات مبعوث واشنطن والرئيس الأفغاني

ناقش المبعوث الأمريكي الخاص بأفغانستان زلماي خليل زاد، والرئيس الأفغاني أشرف غني أمس الأربعاء، اتفاقاً أمريكياً مع حركة طالبان لوقف العنف لمدة أسبوع، وأجري اللقاء، بعد يوم من إعلان فوز غني بولاية جديدة في الانتخابات الرئاسية.


وأشار بيان أصدره قصر الرئاسة الأفغانية عن غني قوله لخليل زاد، إنه عقد لقاءات ناجحة مع زعماء محليين، بشأن كيفية تعامل الحكومة الأفغانية مع عملية السلام.


ونوه البيان إن خليل زاد، الذي تزعم المحادثات مع طالبان بشأن اتفاق انسحاب القوات الأمريكية، أعلم غني بالخطوات التي ستتخذ بعد دخول اتفاق وقف العنف حيز التنفيذ.


ولم يشر البيان، الذي صدر عقب اجتماع خليل زاد وغني، إلى إعادة انتخاب الرئيس الأفغاني التي يطعن بها عدد من المعارضين السياسيين للرئيس، كما لم تهنئ واشنطن، غني بشكل رسمي على إعادة انتخابه.


إقرأ أيضاً: غارة في أفغانستان تودي بـ8 ضحايا


وتم التوصل إلى الاتفاق الأمريكي مع طالبان عقب مفاوضات مطولة بالعاصمة القطرية الدوحة، وجرى الإعلان عنه يوم الجمعة عقب اجتماع بين وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ووزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، مع الرئيس الأفغاني في ميونيخ.


ونوه القائم بأعمال وزير الداخلية الأفغاني أول أمس الثلاثاء، إن الاتفاق سيدخل حيز التنفيذ خلال خمسة أيام، وذلك رغم استمرار الاشتباكات بين طالبان وقوات الأمن الأفغانية.


وكانت قد قالت حركة "طالبان" الأفغانية، في الثامن عشر من فبراير، إنها في صدد استكمال مفاوضات السلام مع الولايات المتحدة الأمريكية، وأنه من المنتظر توقيع اتفاق للسلام نهاية شهر فبراير الجاري، بينما شددت كابول على بدء سريان فترة "وقف العنف" في غضون 5 أيام.


وذكر مولوي عبد السلام حنفي، عضو وفد "طالبان" التفاوضي في حديث صحفي، إن "الاتفاق سيوقع في الدوحة نهاية هذا الشهر، بحضور ممثلي الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي، والاتحاد الأوروبي والدول المجاورة لأفغانستان"، منوهاً إلى أنه سيتم تقليص العنف خلال الأيام المقبلة لتهيئة الأجواء من أجل التوقيع على الاتفاق.


وأفصح حنفي عن أنه بعد إبرام الاتفاق، ستلجئ الولايات المتحدة والحكومة الأفغانية إلى إخلاء سبيل 5 آلاف من أعضاء الحركة، فيما ستفرج "طالبان" عن ألف معتقل لديها.


وكشف أن المحادثات بين الأطراف في أفغانستان ستنطلق بعد استكمال عملية إطلاق سراح السجناء، دون أن يذكر أي تفاصيل حول الجدول الزمني المتفق عليه لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!