الوضع المظلم
السبت ٢١ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
السودان يُسيطر على كلّ أراضيه المُتاخمة لأثيوبيا
السودان


كشف السودان أنّ قوّاته بسطت سيطرتها على جميع الأراضي السودانية الواقعة في منطقة حدودية يقطنها مزارعون أثيوبيون، عقب أسابيع من الاشتباكات.


وعقب إعلان الخرطوم، السبت، أنّها تمكنت من السيطرة على غالبية المناطق، ولكن ليس كلها، أتى وزير الخارجية المؤقت، عمر قمر الدين، ليؤكد في مؤتمر صحفي أنّ القوات المسلحة السودانية استطاعت بسط سيطرتها على المناطق المتبقية.


وبوشر بالمحادثات بين البلدين بخصوص المناطق الحدودية، الأسبوع الماضي، وذكر مسؤولون سودانيون أنّ أثيوبيا لم تنازع الخرطوم رسمياً على الحدود التي تم ترسيمها منذ عقود، إلا أنّ تصريحات المسؤولين الأثيوبيين تشير إلى وجود خلاف.


وضمن مؤتمر صحفي عقد الخميس، وجّهت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأثيوبية، دينا مفتي، الاتهام إلى السودان ببعث قوات إلى الأراضي الإثيوبية، بيد أنّ الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة في السودان، شدّد في نفس اليوم أنّ قوات بلاده لم تتحرّك خارج حدود السودان.


وتصاعد التوتر على الحدود بين البلدين، منذ اندلاع الصراع في إقليم تيغراي شمال أثيوبيا، أوائل نوفمبر، ما دفع أكثر من 500 ألف لاجئ غالبيتهم من الإقليم، للفرار إلى مناطق في شرق السودان.


 


وحصلت اشتباكات، في الأيام القليلة الماضية، على الأراضي الزراعية في الفشقة، التي تتموضع ضمن الحدود الدولية للسودان، لكن يستوطنها مزارعون أثيوبيون منذ فترة طويلة.


وتزعم أثيوبيا بأنّ السودان شنّ هجمات على المزارعين، منذ أوائل نوفمبر، فيما يؤكد السودان أنّ القوات التي اشتبكت مع قواته مدربة ومسلحة مثل القوات النظاميّة.


ليفانت-وكالات







 



العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!