الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / فبراير / ٢٠٢٣
Logo
  • السودان.. قوات الدعم السريع (حميدتي) تستحوذ على تقنية تجسس إسرائيلية

السودان.. قوات الدعم السريع (حميدتي) تستحوذ على تقنية تجسس إسرائيلية
حميدتي

كشف تحقيق نشرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، يفيد باستخدام قوات الدعم السريع في السودان لأداة إلكترونية بغاية التجسس، قدمتها شركة تقنيات مملوكة لإسرائيلي في الاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق من العام الحالي، هبطت طائرة خاصة في الخرطوم، وانتظرت تحت أشعة الشمس الحارقة لمدة 45 دقيقة، حيث كانت سيارتان تابعتان لقوات الدعم السريع في استقبالها. 

اقرأ المزيد: حميدتي ينفي جمعه الثروات من مناجم الذهب

وبحسب ثلاثة مصادر مستقلة، كانت الشحنة التي تنقلها الطائرة الخاصة القادمة من قبرص عبارة عن تقنية مراقبة متطورة تطورها شركة "انتيللكسا" التي يملكها عميل استخبارات إسرائيلي سابق.

وقالت "هآرتس" إن هذه الأداة تجعل من قوات الدعم السريع، التي يقودها محمد حمدان دقلو المعروف باسم "حميدتي"، قادرة على قلب ميزان القوى في السودان بفضل قدرتها على تحويل الهواتف الذكية إلى جواسيس ترصد صورة وصوت أصحابها. 

يعيش السودان أزمة سياسية طاحنة بعد مرحلة انتقالية هشة بين العسكريين والمدنيين جاءت بعد 33 عاماً من حكم الرئيس السابق، عمر البشير.

وأسفرت موجات الاحتجاجات الشعبية في الخرطوم عام 2019 التي أطاحت بحكم البشير عن مجلس مدني يتقاسم السلطة الجيش، إلا أن الأخير بقيادة، الفريق عبد الفتاح البرهان، انقلب في أكتوبر من عام 2021 على المكون المدني.

رسمياً، حميدتي قائد قوات الدعم السريع هو الرجل الثاني في القيادة بعد البرهان القائد العام للقوات المسلحة السودانية. 

في التحقيق المشترك الذي نشرته "هآرتس" بالتعاون مع "لايتهاوس ريبورتس" و"إنسايد ستوري" في اليونان، تم تسليط الضوء على أنشطة "انتيللكسا"، وهي شركة برامج تجسس انتشرت أنشطتها من أوروبا إلى معظم أنحاء جنوب الكرة الأرضية.

ليفانت – الحرة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!