الوضع المظلم
الإثنين ١٥ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
السويد تتربع على صدارة أفضل دولة جودة الحياة.. في العالم
السويد \ تعبيرية \ pexels \ Antonio Di Giacomo

أفصحت مجلة "US News and World Report" عن قائمة أفضل الدول في العالم بناءً على جودة الحياة.

وعمدت المجلة إلى إجراء استطلاع آراء أكثر من 17 ألف شخص حول العالم، بغية تصنيف الدول الـ 87 المدرجة وفق الأفضل من حيث جودة الحياة عبر معايير تتضمن: أسعار المنتجات، وجودة سوق العمل، والاستقرار الاقتصادي والسياسي والأمني، والمساواة في الدخل، وجودة القطاع الصحي والتعليمي.

وهذه أفضل 10 دول في العالم من حيث جودة الحياة: السويد، النرويج، كندا، الدنمارك، فنلندا، سويسرا، هولندا، أستراليا، ألمانيا، ونيوزيلاندا.

وتربعت السويد على الصدارة كأفضل دولة في العالم من حيث جودة الحياة، وتحديداً القدرة على تحمل التكاليف والسلامة وغيرها.

اقرأ أيضاً: ماكدونالدز.. أكبر الحملات الترويجية تتضمن وجبات مدى الحياة

وتبعاً لتقرير لـ"Numbeo" تعدّ تكلفة المعيشة في السويد أقل في المتوسط بنسبة 20.9% مقارنة بالولايات المتحدة، في حين أن الإيجار أقل بنسبة 57.5%، وتشتهر السويد بالرعاية الصحية المجانية والتعليم الجامعي.

ووفق CIA World Factbook"، يتمتع الشعب السويدي بواحد من أطول متوسط العمر المتوقع، حيث يبلغ متوسط العمر 82.8 عاماً.

وتتبع الدولة سياسة ممتازة لإجازات الطفولة، إذ يحق للوالدين الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لمدة 480 يوماً عند ولادة طفل أو تبنيه، وإذا كان الوالدان يعملان، فلكل واحد منهما 240 يوماً من تلك الأيام.

وجاءت النرويج في المرتبة الثانية كأفضل دولة في العالم من حيث جودة الحياة، وتمكن إجازة الطفولة في البلاد الآباء من تقسيم رعاية أطفالهم في المنزل لمدة تصل إلى 49 أسبوعا براتب كامل أو 59 أسبوعا بنسبة 80% من راتبهم.

وتقدم النرويج كذلك بدلاً شهرياً للعائلات عقب شهر من ولادة الطفل وحتى بلوغهم سن 18 عاما لتغطية بعض تكاليف تربية الأطفال.

ويصل متوسط العمر المرجح في النرويج 82.75 عاماً، أي قريب جدا من السويد، وتم تصنيفها، منذ عام 2013، ضمن قائمة أفضل 10 دول من حيث سعادة المواطنين عالميا، تبعاً لتقرير السعادة العالمي.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!