الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الصحة العالمية تدعو إلى وقف بيع الثدييات البرية الحية

الصحة العالمية تدعو إلى وقف بيع الثدييات البرية الحية
الصحة العالمية

طالبت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، دول العالم بأسرها، تعليق بيع الثدييات البرية الحية في الأسواق الغذائية، لوجود مخاطر كبيرة بانتقال أمراض معدية جديدة إلى الإنسان.


كذلك، شدّدت المنظمة في بيان مشترك مع المنظمة العالمية لصحة الحيوان وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة على أن "الحيوانات لا سيما البرية منها هي مصدر أكثر من 70% من كل الأمراض المعدية الناشئة لدى الإنسان، والكثير منها ناجمة عن فيروسات جديدة".


يمكن أن تنتقل سلالة كورونا من "حيوان المنك" إلى لبشر


كما قالت منظمة الصحة العالمية في بيان: "يمكن للأسواق التقليدية، في العالم، أن تلعب دوراً رئيسياً في توفير الغذاء وسبل العيش لعدد كبير من السكان. برغم ذلك فإن حظر بيع الحيوانات يمكن أن يحمي صحة الأفراد - سواء العاملين هناك أو الذين يتسوقون هناك".


حيث أنّ انتقال عدوى كورونا إلى الإنسان من الحيوان، هي من أكثر الفرضيات التي رجحها خبراء كلفتهم الأمم المتحدة التحقق من منشأ الفيروس.


جدير بالذكر أنّه وفق ترتيب الفيروسات التي لديها إمكانية قوية للانتقال من الحيوانات إلى البشر، حل كورونا في المرتبة الثانية، فيما كان فيروس "لاسا" في المرتبة الأولى، وإيبولا في المرتبة الثالثة، بحسب تقرير موقع "لايف ساينس" العلمي.


اقرأ المزيد:الصحة العالمية: مليون جرعة "أسترازينيكا" إلى سوريا 


يشار إلى أنّ منظمة الصحة العالمية، الضوء على خطر الانتقال المباشر للأمراض المعدية الناشئة إلى البشر، الذين يتعاملون مع السوائل الجسدية لحيوان مصاب، واستدلت "بالمخاطر الإضافية" المتمثلة في التقاط العدوى في الأماكن التي توجد فيها مثل هذه الحيوانات أو المواقع التي يمكن أن تكون ملوثة بمثل هذه الفيروسات.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!