الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ملفات شائكة بين تركيا وأوروبا آخرها "تحديث الاتحاد الجمركي"

ملفات شائكة بين تركيا وأوروبا آخرها
تركيا وأوروبا

فتح الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي الباب لبدء تحديث اتحاد جمركي مع تركيا، وقالت قيادته الأسبوع الماضي إنها ستقدم مقترحاً لضمان تدفق التمويل للاجئين تستضيفهم تركيا.


ومن المتوقع أن يعمل قادة الاتحاد الأوروبي "على تفويض يكفل تحديث الاتحاد الجمركي"، في إشارة إلى اتفاق تجارة أبرمه الاتحاد وتركيا في عام 1995 من الممكن توسيع نطاقه ليشمل الخدمات والتوريدات العامة والسلع الزراعية.


وهوّن أردوغان من شأن عضوية الاتحاد الأوروبي في السنوات القليلة الماضية، مع تصعيد التكتل المؤلف من 27 دولة انتقاداته لسياسة أنقرة الخارجية، وسجلها في مجال حقوق الإنسان والتلويح بتهديد لفرض عقوبات على تركيا.


تركيا وأوروبا


وتحول بين تركيا والاتحاد الأوروبي عدة ملفات شائكة، وقد زادت حدة التوتر في الأيام الأخيرة بعد الجدل الذي أثاره انتشار مقطع فيديو يظهر رئيسة المفوضية الأوروبية الألمانية أورسولا فون دير لايين واقفة لثوان مذهولة بعدما لم تجد لها مقعداً، ثم اضطرت للجلوس على مقعد جانبي خلال اجتماع عقدته ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة.


وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الثلاثاء، إن بلاده تبقى ملتزمة بعضوية كاملة في الاتحاد الأوروبي، التي ما زالت تركيا مرشحة لها، على الرغم من توترات بين الجانبين في الأعوام القليلة الماضية.


المزيد اجتماع لوزراء خارجية أوروبا لمناقشة العلاقات مع تركيا وروسيا


كما استدعت تركيا السفير الإيطالي لدى أنقرة بعد وصف رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، الرئيس التركي، بـ"الديكتاتور"، وذلك رداً على سؤال تناول الحادث البروتوكولي مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي في أنقرة.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!