الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
العثور على 12 جثة في مقبرة جماعية جديدة بالرقة
العثور على 12 جثة في مقبرة جماعية جديدة بالرقة

عثر فريق الاستجابة الأولية التابع لمجلس الرقة المدني اليوم الخميس، على جثث جديدة من مقبرة جماعية في مدينة الرقة شمالي شرقي سوريا.


وأكدت مصادرت محلية لموقع "ليفانت" أن الفريق انتشل 12 جثة من مقبرة تسمى "معسكر الطلائع" بينها ثلاث جثث تعود لنساء، حيث تعرفوا على جثتي رجل وامرأة وسلمتا لذويهما بينما لم يستطيعوا التعرف على هوية البقية.


وأضاف المصدر: "قام فريق الاستجابة وبعد إجراء الفحوصات اللازمة، بإعادة دفن الجثث المجهولة في مقبرة تل البيعة الشهداء غربي الرقة"..


وفي3 يوليو أكدت مصادر محلية أن فريق الاستجابة الأولية في محافظة الرقة عثر على مئتي جثة على الأقل، داخل مقبرة جماعية جديدة في مدينة الرقة شرقي البلاد، ويعتقد أنهم من ضحايا تنظيم داعش الإرهابي.


وقال مسؤول فريق الاستجابة الأولية في الرقة، “ياسر الخميس”: “المقبرة تضم عشرات الحفر وفي كل منها خمس جثث”.


فيما أكد الخميس أنهم عثروا على جثث خمسة أشخاص بزي برتقالي، وهو ما كان التنظيم يجبر رهائنه على ارتدائه.


وأكد مسؤول فريق الاستجابة الأولية: “العمل مازال مستمراً في المقبرة”، حيث كانوا قد بدؤوا البحث فيها قبل شهر جنوب الرقة، ما يرجح أن عدد الجثث سيرتفع في الأيام القادمة. كما كان قد عُثر في وقت سابق خلال العام الحالي، على مقبرة تضم ما يصل إلى 3500 جثة على مشارف المدينة، وتعدّ الأكبر في المحافظة.


وقد أعلنت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في وقت سابق من عام 2018، عن اكتشاف عدد غير محدد من المقابر الجماعية في مدينة الرقة والمناطق المحيطة بها، تضم آلاف الجثث التي لم تُستخرج بعد، ذلك من قِبَل مجموعات مدنية محلية في المنطقة، كما طالبت المنظمة بدعم المجموعة المحلية في جهودها ذات الصلة بالكشف عن تلك المقابر، وتقديم المساعدة الفنية لها للحفاظ على الأدلة على جرائم محتملة والتعرف على الرفات.


في حين ركّزت المنظمة أنهم يواجهون تحديات لوجستية متمثلة في جمع وتنظيم المعلومات حول الجثث، التي تم العثور عليها، وتوفيرها للعائلات التي تبحث عن أقارب مفقودين أو متوفين.


وتحدثت "بريانكا موتابارثي"، مديرة قسم الطوارئ في منظمة “هيومن رايتس ووتش”: “أنه تم العثور في مدينة الرقة على تسعة مقابر جماعية على الأقل، في كل منها عشرات الجثث إن لم تكن المئات، مما يجعل استخراج الجثث مهمة غير سهلة دون المساعدة التقنية اللازمة”.


ليفانت-الرقة


العثور على 12 جثة في مقبرة جماعية جديدة بالرقة


العثور على 12 جثة في مقبرة جماعية جديدة بالرقة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!