الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • العراق.. المتظاهرون يطالبون باختيار رئيس وزراء غير جدلي

العراق.. المتظاهرون يطالبون باختيار رئيس وزراء غير جدلي
العراق والمطالبة باختيار رئيس وزراء غير جدلي

اعتصم متظاهرون عراقيون اليوم الثلاثاء في مدينة بابل العراقية عند جسر التربية تضامناً مع أصحاب الخيم في ساحة الحبوبي بعد إحراق خيمهم.


كما قام المتظاهرين بنصب خيام جديدة للاعتصام في الساحة، بعد إحراقها وإطلاق النار عليهم من قبل مجهولين، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء العراقية. وشهدت محافظة البصرة هتافات ليلية دعما لمتظاهري محافظة ذي قار بعد اعتداء ميليشيات عليهم.


هذا وصدر بيان من ساحة اعتصام محافظة النجف، أكد فيه المتظاهرين بأن المحتجين سيتجهون لخطوات تصعيدية إذا لم ينفذ رئيس الجمهورية والبرلمان العراقي عدداً من المطالب، ومنح البيان السلطة الحاكمة مهلة تبدأ اليوم الثلاثاء وتنتهي يوم السبت المقبل لتنفيذ مطالب المحتجين، وهي اختيار رئيس وزراء غير جدلي، وحسم قانون الانتخابات الجديد والمصادقة عليه، وتحديد موعد للانتخابات المبكرة على ألا يتعدى ستة أشهر.


كما هدد بيان محتجي النجف بخطوات تصعيدية، منها غلق الطرق الخارجية للمحافظة، وغلق جميع الدوائر غير الخدمية، ومنع أعضاء مجلس النواب من دخول المحافظة.


وسبق أن أكد مصدر أمني عراقي، الاثنين، مقتل اثنين وإصابة 18 في هجوم شنّه مجهولون على المتظاهرين في ساحة الحبوبي بالناصرية، مشيراً إلى أن 9 مصابين، بينهم حالات خطيرة في أحداث ساحات التظاهر ببغداد.


كما أعاد المتظاهرون نصب خيام جديدة للاعتصام في ساحة الحبوبي، وبعد إحراق خيامهم من قبل مجهولين، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء العراقية.


في حين أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، مقتل 12 متظاهراً في بغداد وذي قار، وإصابة أكثر من 220 في اليومين الماضيين، ودعت المفوضية إلى وقف كل أشكال العنف وضبط النفس والحفاظ على سلمية التظاهرات.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!