الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • العرب يؤيدون كلّ إجراءات الإمارات لاستعادة جزرها

العرب يؤيدون كلّ إجراءات الإمارات لاستعادة جزرها
الإمارات

كرر مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية تشديده الكامل على سيادة الإمارات الكاملة على جزرها الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسی، كما شدد على تأييده لجميع الإجراءات والوسائل السلمية التي تتخذها الإمارات لاستعادة سيادتها على جزرها. 


وأتى ذلك في قرار للمجلس بعنوان "احتلال إيران للجزر العربية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة في الخليج العربي" ضمن ختام أعمال دورته العادية الـ155، مساء أمس الأربعاء.


اقرأ أيضاً: عسكري أمريكي: هناك احتمال اندلاع حرب بين الفصائل المتحالفة مع إيران


وشجب المجلس مواصلة الحكومة الإيرانية تكريس احتلالها للجزر الثلاث وانتهاك سيادة دولة الإمارات بما يزعزع الأمن والاستقرار في المنطقة ويؤدي إلى تهديد الأمن والسلم الدوليين.


واستنكر المجلس قيام الحكومة الإيرانية ببناء منشآت سكانية لتوطين الإيرانيين في الجزر الإماراتية، كما شجب المناورات العسكرية الإيرانية التي تتضمن جزر الإمارات الثلاث المحتلة، والمياه الإقليمية والإقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة للجزر الثلاث باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من دولة الإمارات العربية المتحدة.


ودعا إيران للكف عن مثل تلك الانتهاكات والأعمال الاستفزازية التي تعتبر تدخلاً في الشؤون الداخلية لدولة مستقلة ذات سيادة، وتهدد الأمن والاستقرار في المنطقة، وتعرض أمن وسلامة الملاحة الإقليمية والدولية في الخليج العربي للخطر. 


إيران


كما استنكر مجلس وزراء الخارجية العرب افتتاح إيران لمكتبين في جزيرة أبو موسى التابعة لدولة الإمارات، داعياً طهران إلى إزالة تلك المنشآت غير المشروعة واحترام سيادة الإمارات على أراضيها، مبدياً استنكاره وإدانته للزيارات التي يقوم بها كبار المسؤولين إلى الجزر الإماراتية المحتلة واستهجانه كل الخطوات الإيرانية العدائية.


وأثنى المجلس بمبادرات الإمارات لإيجاد تسوية سلمية وعادلة لحل قضية الجزر المحتلة مع إيران، مطالباً الحكومة الإيرانية مجدداً بإنهاء احتلالها للجزر الإماراتية الثلاث والكف عن فرض الأمر الواقع بالقوة، والتوقف عن إقامة أي منشآت فيها، بغية تغيير تركيبتها السكانية والديموغرافية، وإلغاء جميع الإجراءات وإزالة كل الملفات التي سبق أن نفذتها إيران من طرف واحد في الجزر العربية. 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!