الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • القضاء الأمريكي يرفض البت بقضية بنك تركي مُتّهم بمُساعدة إيران

القضاء الأمريكي يرفض البت بقضية بنك تركي مُتّهم بمُساعدة إيران
بنك "خلق"

أيّد قاض أمريكي رفض قضية ضد بنك خلق التركي، التي قدمها "ضحايا هجمات جماعات مرتبطة بإيران"، بشريطة أن يتوصل الجانبان إلى اتفاق لمتابعة القضية في تركيا.


وساند قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية، دينيس كوت، رفض القضية المرفوعة بحق بنك "خلق" من قبل 876 من المدعين الذين كانوا ضحايا أو على صلة بضحايا "هجوم إرهابي خارجي ارتكبته مجموعة مرتبطة بإيران".


اقرأ أيضاً: إسرائيل تؤكد نقل الأموال لحماس.. من تركيا


وأيدت المحكمة طلب بنك "خلق" برفض القضية، زاعمةً أنّ القضية يمكن أن تنظر فيها محكمة في تركيا، وسنّت قراراً للجانبين بتقديم اتفاق بحلول 2 مارس للتقاضي في القضية في تركيا.


وذكرت المحكمة، أنّ "الفصل يجب أن يكون مشروطاً بموافقة بنك خلق على قبول الخدمة في تركيا، والخضوع للاختصاص القضائي للمحاكم التركية، والتنازل عن أي دفاع بالتقادم قد يكون نشأ منذ رفع هذا الإجراء".


تركيا تُحابي اليونان.. سعياً للنجاة من العقوبات الأوروبية


وكان بنك "خلق"، في قلب نزاع كبير بين أنقرة وواشنطن، عندما وجهت إليه تهمة مساعدة إيران في قضية منفصلة في نيويورك عام 2019، للتهرب من العقوبات الأمريكية.


ووجّه وقتها المدّعون العامون الأمريكيون، اتهاماً للبنك، باستعمال مزودي خدمات الأموال و"شركات واجهة" في إيران وتركيا والإمارات العربية المتحدة، للتهرّب من العقوبات المفروضة على طهران، مما يتيح إنفاق عائدات النفط والغاز على مشتريات الذهب والأدوية وغيرها، فيما زعم بنك "خلق" بأنّه غير مذنب في تهم الاحتيال المصرفي وغسيل الأموال والتآمر في عام 2019.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!