الوضع المظلم
الخميس ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
الكونغرس يوافق على بيع مقاتلات حربية لــ تركيا
مقاتلات أف 16 (أرشيف)

أكد السفير الأمريكي في تركيا يوم الأحد أن الكونغرس قد وافق رسمياً على بيع طائرات إف-16 لتركيا، وهو ما ينهي سلسلة من المفاوضات بين واشنطن وأنقرة بشأن هذا الأمر.

أشار السفير جيف فليك في بيان نشرته السفارة الأمريكية في أنقرة عبر منصة إكس إن إلى أن "قرار الكونغرس بالموافقة على توريد 40 طائرة إف-16 و79 مجموعة للتطوير إلى تركيا يمثل تقدماً هاماً".

تمت الموافقة على هذه الصفقة البالغة قيمتها 23 مليار دولار من قبل الحكومة الأمريكية في 26 يناير الماضي، وذلك بعد ثلاثة أيام من موافقة تركيا على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.

اقرأ المزيد: سيناريوهات نهاية العالم.. الجزء الثاني

وتم تقديم طلب تركيا بشأن هذه المقاتلات إلى الكونغرس الأمريكي في نفس اليوم، ولم يكن هناك أي اعتراض خلال الفترة المسموحة برفض الصفقات.

وأوضح مسؤول أمريكي أن الولايات المتحدة لم توافق على هذا البيع إلا بعد أن تلقت من تركيا موافقتها الصريحة على انضمام السويد إلى حلف الناتو، وهو ما يبرز الحساسية الكبيرة للمفاوضات التي سبقت الاتفاق.

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد عارض انضمام السويد إلى الحلف لمدة تصل إلى عشرين شهراً، مطالبًا بالموافقة الأمريكية "المتزامنة" على بيع المقاتلات إلى بلاده.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!