الوضع المظلم
الجمعة ٢٣ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
  • المخابرات الأوكرانية: الروس يتدربون على المسيرات الإيرانية في مطار سوري

المخابرات الأوكرانية:  الروس يتدربون على المسيرات الإيرانية في مطار سوري
طيران حربي روسي/ أرشيفية

ذكرت المديرية الرئيسية للاستخبارات في وزارة الدفاع الأوكرانية أن المشغلين الروس لطائرات الدون طيار الإيرانية يخضعون لتدريبات في مطار الشعيرات الواقع في ريف محافظة حمص وسط سوريا.

وأكدت الاستخبارات الأوكرانية في بيان نشرته على "فيسبوك" أن التدريبات تتم بإشراف الحرس الثوري الإيراني وأحد قادة حزب الله اللبناني، كمال أبو الصادق، الذي يتمتع بخبرة واسعة في صناعة وصيانة الطائرات بدون طيار.

وأشار البيان إلى أن التدريب يشمل إتقان إطلاق وتشغيل الطائرات بدون طيار من طراز "شاهد-136" و"أبابيل-3" و"رعد"، والتي يتم التحكم فيها عن بعد.

اقرأ المزيد: الانتخابات البعثية في سوريا: بين الروتينية والتدخلات السياسية

وأوضحت الاستخبارات الأوكرانية أن المطار يشهد أيضًا تدريب المرتزقة السوريين، الذين تعتزم موسكو استخدامهم كمشغلين لطائرات الدون طيار في حربها ضد أوكرانيا.

تشير التقارير إلى أن روسيا بدأت في استخدام طائرات إيرانية بدون طيار في هجماتها على الأراضي الأوكرانية بعد بدء الغزو الروسي. وبالرغم من استخدام الطائرات من طراز "شاهد" في الهجمات التي لا تزال مستمرة من قبل روسيا، فإنه يوجد أنواع أخرى من الطائرات التي تم استخدامها في جميع جبهات الحرب، وفقًا لتقارير صحفية وبيانات أوكرانية.

يُشير المطار الذي يجري فيه التدريب إلى طريق حمص- تدمر قرب قرية الشعيرات، ويُعتقد أنه تم تجهيزه ليكون قاعدة روسية ثانية في سوريا بعد قاعدة حميميم.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!