الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • "المركزي السوري" يعلن عن ضبط قطع أجنبي مزوّر مصدره "السوق السوداء"

المركزي السوري

نقل موقع "روسيا اليوم"، عن المصرف المركزي السوري، تصريحات تفيد بوجود "كمية كبيرة" من القطع الأجنبي المزور في البلاد، ودعا إلى الامتناع عن الشراء من السوق غير النظامية.


حيث قال المصرف المركزي في تصريح صحفي، إنه ولدى مراجعة مواطنين المصرف لتسديد مبالغ مترتبة عليهم بالقطع الأجنبي، تبين وجود كمية كبيرة منه مزورة، تم شراؤه من السوق غير النظامية.


كما أهاب المصرف بالسوريين "الامتناع عن شراء القطع الأجنبي من السوق غير النظامية واللجوء إلى المصارف وشركات الصرافة للحصول على حاجتهم من القطع الأجنبي".


الدولار


فيما طالبت غرفة تجارة دمشق التجار والصناعيين، بوقف شراء الدولار حتى نهاية الشهر الجاري من جميع المنافذ وشركات الصرافة، وقالت الغرفة في بيان إن ذلك يهدف إلى دعم الليرة السورية.


إلى ذلك كان "مصرف سوريا المركزي"، قد أصدر قراراً مع بداية شهر رمضان الحالي بتعديل نشرة "المصارف والصرافة" ليعادل سعر شراء الحوالات الواردة من الخارج، سعر الصرف في السوق السوداء، بعدما كان 1250 للدولار الواحد هو سعر الصرف الرسمي الثابت، وذلك بغية جذب الحوالات الخارجية من الأقنية غير الشرعية إلى أقنية النظام للحصول على القطع الأجنبي، وذلك بعد تدهور غير مسبوق بسعر صرف الليرة في مارس/ آذار الماضي؛ حيث تجاوزت قيمة الدولار الأميركي 4700 ليرة سورية، ليعود إلى 3700 في أبريل /نيسان الماضي، وليستقر مطلع مايو/ أيار الحالي عند عتبة 3000 ليرة، وذلك بعد اتخاذ حزمة إجراءات مصرفية في إطار توحيد سعر الصرف لتشجيع الحوالات الخارجية وتقدر بـ10 ملايين دولار يومياً تزيد خلال شهر رمضان.


اقرأ المزيد: بعد القرارات الاقتصادية الخاصة بالصناعيين والتجار.. تحسّن في سعر الليرة السورية


وكانت غرفة التجارة والصناعة في دمشق، قد طالبت التجار والصناعيين بدعم الليرة السورية، كما طلبت منهم وقف شراء الدولار حتى نهاية الشهر الجاري، من جميع المنافذ وشركات الصرافة، بحسب ما أفاد به موقع روسيا اليوم.


حيث قالت الغرفة في تعميم أصدرته اليوم إن “التداول (بغير الليرة) من المخالفات التي تضر بالوطن والاستقرار الاقتصادي” تحت طائلة العقوبات بموجب المرسوم رقم 3 الصادر عام 2020 لمن يتعامل بغير الليرة السورية.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!