الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
المعارضة تلوي ذراع أردوغان بالاحتياطي المفقود
الليرة التركية لأدنى مستوى في 17 شهراً وأبطأ وتيرة نمو في 10 سنوات

أكد كمال قليجدار أوغلو، رئيس الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة التركية، إن احتياطي البنك المركزي للبلاد أقل من الأرقام التي كشفها أردوغان، بقرابة 53 ملياراً و200 مليون دولار.


أتى ذلك في تصريحات أدلى بها قليجدار أوغلو، الأربعاء، أثناء مشاركته في إحدى الفعاليات في العاصمة أنقرة، تبعاً لما أوردته صحيفة "جمهورييت"، إذ دعا قليجدار أوغلو، النظام الحاكم، برئاسة، رجب طيب أردوغان، إلى كشف الحقيقة للمواطنين، عوضاً عن إخفاء تلك المعلومات عنهم.


اقرأ أيضاً: السفارة التركية في روما ترسل لأنقرة قوائم بمعارضين لأردوغان

كما أكد على أن الاحتياطي الراهن، في البنك المركزي "ليس في الأساس أموالًا تركية، بل قائم على منح البنك الدولي والاقتراض من قطر وكوريا الجنوبية"، متابعاً بالقول: "بسبب سياسة رفع أسعار الفائدة ضاعت الثقة في العملة الرسمية للدولة، 56% من الودائع بالعملات الأجنبية".


وفيما تتواصل المناقشات في تركيا بخصوص ذوبان احتياطيات الدولار لدى البنك المركزي، ناقض أردوغان المعلومات الرسمية، مدعياً وجود فائض كبير في خزينة البلاد، وهو ما استدعى تعقيباً فورياً من أكبر أحزاب المعارضة التركية.


الليرة التركية

وصرح أردوغان الثلاثاء، بإن الدخل القومي الذي تراجع قليلاً بفعل عوامل متعددة بمقدمتها تقلبات سعر صرف العملات، سيتجاوز تريليون دولار خلال فترة قريبة، وذلك خلال كلمة ألقاها، أثناء ترأسه اجتماعاً لرؤساء فروع "حزب العدالة والتنمية" بالولايات التركية.


وأفصح غورسل تكين نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري في إسطنبول، في تغريدة له عقب بيان أردوغان، أنّ صافي احتياطي البنك المركزي كان سلبياً، واستكمل: "لا فائدة من النظر في أعين الناس والكذب".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!