الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
الناتو لا يزال قوياً في نظر أمينه العام
الناتو لا يزال قوياً في نظر أمينه العام

قال "ينس ستولتنبرغ" الأمين العام لحلف "الناتو"، أمس الأربعاء، إن التحالف قوي بالرغم من الخلافات الأخيرة حول قضايا مثل الدفاع والتجارة، وذلك بالتزامن مع اجتماع وزراء خارجية "الناتو" في بروكسل للإعداد لقمة القادة خلال أسبوعين، في ظل توترات حول شكاوى من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بسبب ما وصفه بـ "الموت الدماغي" الذي يعاني منه التحالف.


وأشارت فرنسا إنها قلقة من الافتقار للقيادة الأميركية في الناتو، وعدم مصداقية تركيا بعد غزوها شمال سوريا، وحاجة أوروبا لتولي مزيد من مسؤوليات الأمنية.


وقال ستولتنبرغ قبيل الاجتماع قائلاً: "معظم الوقت نتفق، ثم نتخذ قرارات ثم نتحرك إلى الأمام، وأحيانا أخرى نرى أن هناك بعض الخلافات. لا مجال لنفي وجود خلافات حول قضايا مثل التجارة، وتغير المناخ، والاتفاق النووي الإيراني، ومؤخراً حول كيفية التعامل مع الوضع في شمال شرق سوريا، لكن الرسالة هي أنه يتعين علينا التغلب على هذه الخلافات، لأنه من الضروري جداً بالنسبة لأوروبا والولايات المتحدة أن نقف متحدين".


وحول الدفاع، قال ستولتنبرغ: "أرحب بكل الجهود الرامية إلى تعزيز الركيزة الأوروبية في الناتو. وهذا يعني أنني أرحب بجهود الاتحاد الأوروبي في مجال الدفاع، ولكن ليس كبديل للناتو، وإنما مكملاً للناتو، لأن أي محاولة لإبعاد أوروبا من أميركا الشمالية لن يضعف الناتو فحسب، بل ستقسم أوروبا أيضاً. لذا فأنا أؤمن بالوحدة الأوروبية، لكنها لا يمكن أن تحل محل الوحدة عبر الأطلسي، بل نحتاج إلى كليهما".


وعكف اجتماع الأربعاء في بروكسل للانتهاء من "قائمة إنجازات القمة"، حيث ستعلن النتائج عند تجمع القادة يومي 3 و4 ديسمبر في لندن، كما سيصادق الوزراء على تقرير سري يوضح السياسة الجديدة للناتو تجاه الصين، إلى جانب إعلان الفضاء باعتباره "المجال الخامس" للأمن، بعد البر والبحر والجو والفضاء الإلكتروني.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!