الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
النزوح يهدد مئات الآلاف في الشمال السوري
النزوح يهدد مئات الآلاف في الشمال السوري

تتفاقم الأوضاع الإنسانية لأكثر من 300 ألف نازح في ريف إدلب شمال غرب سوريا، بالتزامن مع القصف الجوي والحملة العسكرية المستمرة التي يشنها النظام على محافظة إدلب وأريافها, ما تسبب في نزوح آلاف المدنيين إلى العراء, وفصل الشتاء زاد من معاناة المدنيين .


هذا وحذّرت منظمة “أنقذوا الأطفال” الخيرية البريطانية مساء يوم الجمعة من تهديد فيضانات المخيمات في شمالي سوريا أكثر من 230 ألف طفل فيها.


وأضافت المنظمة في بيانها, إلى أن الأطفال الذين اضطروا لمغادرة بيوتهم عام 2019 بسبب النزاع المسلح، مهددون بالنزوح مجددًا بسبب غرق المخيمات جراء الهطولات المطرية، بينهم 200 ألف طفل في الشمال الغربي و31 ألفًا في الشمال الشرقي, وقالت في بيانها, أن حوالي 500 خيمة دُمرت بسبب الأمطار،


وكشف تقرير فريق “منسقو الاستجابة”، في 16 من كانون الأول الحالي، أن عدد المخيمات المتضررة في الشمال الغربي بلغ 41 مخيمًا يقطنها 5791 عائلة.


ومن جهة أخرى في وقت سابق قالت المنظمة «أنقذوا الأطفال»، يوجد في إدلب حالياً 635 مدرسة صالحة للعمل من إجمالي 1193 مدرسة.

ووفقاً للبيانات، دُمرت أو هُجرت 353 مدرسة، من بينها 87 مدرسة تعرضت لذلك منذ التصاعد الأخير للعنف. ويُجرى استخدام أكثر من مائتي مدرسة كمراكز إيواء للاجئين.


وتفتقر ملاجئ العائلات السورية في الشمال إلى مصادر الطاقة والماء النظيف، حسبما قالت خوش، ودعت أطراف النزاع لتسهيل إيصال المساعدات الإغاثية إلى المحتاجين.


ليفانت - وكالات 

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!