الوضع المظلم
الإثنين ١٥ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • برلين: العقوبات ضد روسيا ذات فاعلية.. متوقعةً حدوث ركود

برلين: العقوبات ضد روسيا ذات فاعلية.. متوقعةً حدوث ركود
صورة تعبيرية

كشفت الحكومة الألمانية أنها ترى أن العقوبات التي جرى فرضها ضد روسيا على خلفية الحرب الأوكرانية ذات فاعلية، متوقعةً حدوث ركود اقتصادي في روسيا هذا العام بنسبة تصل إلى 15%.

وأتى ذلك ضمن رد وزارة الاقتصاد الألمانية على البرلماني اليساري زورن بلمان، وحصلت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) على نسخة من ذلك الجواب، إلا أن بلمان أظهر تشككه من تقدير الحكومة.

اقرأ أيضاً: روسيا تنشر صواريخ كينجال في أوكرانيا

وورد في رد الوزارة: "تصيب العقوبات الاقتصاد الروسي... هناك حسابات جادة تتنبأ بحدوث ركود في روسيا، ويعني ذلك انخفاض الناتج المحلي الروسي بنسبة تتراوح بين 6 و15% لعام 2022".

يذكر أن مجلس الاتحاد الأوروبي يفترض حدوث تراجع للناتج المحلي الروسي بنسبة "تزيد على 11%"، فيما ألمانيا وباقي دول الاتحاد الأوروبي قررت سويا فرض ستة حزم من العقوبات ضد روسيا بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وأتى في رد وزارة الاقتصاد الألمانية كذلك أن العقوبات ضد موسكو، طالت الأشخاص المسؤولين عن الحرب ضد أوكرانيا وكذلك إمكانات تمويل الدولة الروسية، بيد أن الحكومة الألمانية أقرت كذلك أن هناك تأثيرات على الدول التي فرضت العقوبات أيضا نتيجة التشابكات الاقتصادية.

وعقب بلمان على ذلك بالقول لـ (د.ب.أ): "إن استمرار الحكومة الاتحادية في الادعاء بأن العقوبات تضر روسيا أكثر مما تضرنا، يعد أمرا سخيفا"، مردفاً أن الرئيس الروسي قلما يتضرر من ذلك، فيما أن ألمانيا، ولاسيما الشرق يتضرروا من ذلك كثيراً.

وأكمل البرلماني الألماني، وهو مفوض شؤون شرق أوروبا بالكتلة البرلمانية لحزب اليسار الألماني المعارض: "إننا بحاجة لعملية جرد صادقة لتأثير العقوبات... الإضرار بالمنازل والإنتاج هنا في بلدنا لا يمثل مساعدة لأوكرانيا".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!