الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
بريطانيا تتضامن مع شرق أفريقيا في مكافحة الجراد
الجراد يميز الخلايا السرطانية

قامت وزارة التنميّة الدوليّة البريطانيّة بإهداء حاسوب عملاق لدول شرق إفريقيا وذلك بهدف السيطرة على هجوم الجراد الذي أصبح يشكّل حسب ما ذكرت منظّمة الأغذية والزراعة التّابعة للأمم المتحدة "بالتهديد غير المسبوق" للأمن الغذائي في العالم. 


ويستعمل الحاسوب بيانات الأقمار الصناعيّة لمتابعة أسراب الجراد والتنبّؤ بمسارها وحركاتها التالية.


ويعتبر الحصول على معلومات سريعة لتحرّكات الجراد مع السلطات الإقليميّة ضروريّ للسيطرة على انتشار الجراد، حتّى إنّ سرباً صغيراً من الجراد في يوم واحد يستطيع التحرّك لمسافة تقدّر ب 100 ميل تقريباً ويقضي على المحاصيل التي من شأنها أن تطعم 35000 شخصاً.


إقرأ المزيد :انتقادات تطال مطارات بريطانيا لتقصيرها في مواجهة كورونا


وصرّحت وزارة التنمية الدوليّة البريطانيّة في بيان لها: "إنّ نظام الحواسيب العملاقة الذي تمّت إقامته في مركز مناخي إقليمي في كينيا، بهدف إصدار تنبّؤات جويّة واسعة بالأحوال المناخيّة كالعواصف العاتية ومعدّل الأمطار والرطوبة التي تعتبر ظروف مثاليّة لتكاثر الجراد حتى يستطيع خبراء المناخ تخمين وجهتهم التالية.


وحسب ماذكرت"الأسوشيتد برس" يعمل الحاسوب العملاق، على تحسين أنظمة الإنذار المبكر، ليقدّم المساعدة للمؤسسات الخيريّة والحكومات الأفريقية في خطوات سريعة لحماية المجتمعات الضعيفة.


إقرأ المزيد :كورونا يصل إلى وزيرة بريطانية لشؤون الصحة


وتشهد كينيا والصومال وأوغندا أسوأ ظاهرة تفشّي للجراد منذ 70 عاماً، كما تفشّت أسراب في كل من جيبوتي وإريتريا وتنزانيا والكونغو وجنوب السودان.


و أصدرت منظّمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة هذا الشهر تحذيراً، من الجراد الذي لا يزال ينذر بالخطر الشديد في القرن الإفريقي، حيث يتكاثر الجراد على مساحات واسعة وبدأت أسراب جديدة في التشكّل، مما يشكّل تهديداً غير مسبوق للأمن الغذائي وطرق العيش في بداية موسم المحاصيل القادم.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!