الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • بلجيكا تستعد لاستعادة 27 طفلاً من مخيمات شمال سوريا

بلجيكا تستعد لاستعادة 27 طفلاً من مخيمات شمال سوريا
مخيمات داعش - شمال سوريا

نقلت مواقع إخبارية عن وزيرة الخارجية البلجيكية "صوفي ويلمز"، قولها إن 27 طفلاً عالقين في مخيمات النزوح في شمال شرق سوريا سيكونون مؤهلين، لإجراء اختبارات الحمض النووي قبل إعادتهم إلى البلاد. بلجيكا 


وأشارت وزيرة الخارجية إلى إن الأطفال المولودين في سوريا، والذين ثبت أن والديهم بلجيكيين، أو أحدهما يمكن إعادتهم إلى الوطن بجواز سفر مؤقت أو تأشيرة سفر طارئة.


فيما قالت ويلمز، خلال اجتماع للجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن الاختبارات يمكن إجراؤها محلياً وتحليلها في بلجيكا، مشيرة إلى إن امرأتين بلجيكيتين لا تزالان في سوريا، وإحداهما محتجزة مع طفلين في دمشق.


كما أوضحت وزيرة الخارجية البلجيكية أن "تحديد العوامل والأسباب الكافية لدخول الأطفال المولودين في سوريا، والذين ليس لديهم شهادة ميلاد إلى الأراضي البلجيكية هو من اختصاص إدارة الهجرة".


الهول


فيما عارضت إلين سامين، عضو مجلس النواب عن حزب فلامس بيلانغ اليميني، القرار وأعربت عن قلقها بشأن إعادة الأطفال مع أمهاتهم اللواتي قد يكن اقترفن جرائم في سوريا، قائلة: "بالنسبة إلى لحزبنا، لا يوجد مكان لهن في مجتمعنا ويجب أن يخضعن للمحاكمة والسجن في المنطقة التي ارتكبن فيها جرائمهن".


كذلك أضافت إلى أن الحد الأقصى لعقوبة السجن حالياً للانتماء إلى منظمة إرهابية هي خمس سنوات، مما سيعني يعني أنه سيتم إطلاق سراحهن في غضون بضع سنوات".


يشار إلى أنّ تقارير إعلامية وحقوقية، أفادت بوجود العديد من الأطفال البلجيكيين في المخيمات التي تشرف عليها قوات سوريا الديمقراطية في شمال شرقي البلاد، كما ذكرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أن 25 دولة فقط أعادت بعضا من مواطنيها.


اقرأ المزيد: "أطباء بلا حدود" تعلن مقتل أحد كوادرها في "الهول"


وكانت "الإدارة الذاتية" لشمال وشرق سوريا، قد أقرّت بحصول تدهور أمني في مخيم الهول بمحافظة الحسكة، مطلع العام الحالي، مشيرة إلى أنها حذّرت مراراً الأمم المتحدة والمنظمات المعنية مما يحصل في هذا المخيم الضخم، الذي يؤوي عشرات آلاف الأشخاص وبعضهم من أفراد عائلات تنظيم "داعش". وجاء موقف "الإدارة الذاتية" كردٍّ على دعوة أصدرتها الأمم المتحدة أمس وشددت فيها على ضمان سلامة قاطني المخيم وموظفي الإغاثة فيه. بلجيكا 


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!