الوضع المظلم
الأربعاء ٢٨ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
بلينكن: لا ينبغي أن يصب أحد الزيت على النار بمكان آخر
بلينكن \ تتعبيرية \ متداول

شدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يوم الأحد، في القاهرة على أن الدول العربية التي زارها خلال جولته في المنطقة "متمسكة بألا يتسع نطاق النزاع مع إسرائيل".

وذكر قبيل مغادرته القاهرة في طريقه إلى إسرائيل: "لا ينبغي أن يصب أحد الزيت على النار في مكان آخر"، بينما أثار القصف المتبادل على الحدود بين لبنان إسرائيل الخشية من أن تتحول الحرب بين حماس وإسرائيل إلى نزاع إقليمي.

اقرأ أيضاً: نزوح مليون شخص في غزة خلال الأسبوع الأول للتصعيد بين إسرائيل وحماس

وأردف بلينكن للصحفيين: "ما سمعته من كل الشركاء تقريباً أن هناك تصميماً، ووجهة نظر مشتركة، بأن علينا أن نفعل كل ما هو ممكن لضمان عدم امتداد هذا (الصراع) إلى أماكن أخرى"، متابعاً بأن الدول التي زارها "تستخدم قنواتها الخاصة للتأكد من أن ذلك لن يحدث".

في سياق ثان، شدد بلينكن على أنه واثق من أن المساعدات الإنسانية ستعبر من مصر إلى غزة التي تتعرض لقصف بلا هوادة من إسرائيل، وهو الشرط الذي وضعته القاهرة لإتاحة خروج الرعايا الأميركيين من القطاع عبر معبر رفح.

ولفت بلينكن إلى إن معبر "رفح سيفتح"، وهو الممر الوحيد الذي لا تسيطر عليه إسرائيل بين قطاع غزة والعالم الخارجي، مشيراً إلى "إننا نضع مع الأمم المتحدة ومصر وإسرائيل آلية لإيصال المساعدات لمن يحتاجون إليها"، فيما أولى قوافل المساعدات تتنظر في سيناء فتح المعبر.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!