الوضع المظلم
الأربعاء ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٢
Logo
بنسبة 1.2%.. زيادة الديون على الأردن
الأردن

ازداد الدَين العام المستحق على الأردن خلال أول 5 أشهر من 2022 إلى 29.07 مليار دينار (41 مليار دولار)، وهو ما يعني أن ديون الأردن زادت بنسبة 1.2% مقارنة مع 28.7 مليار دينار في نهاية 2021.

وكشفت الإحصاءات التي عرضت على الموقع الإلكتروني لوزارة المالية يوم الأحد، أن الدين الداخلي للأردن في نهاية العام الماضي وصل إلى 13.8 مليار دينار والدين الخارجي لقرابة 15.2 مليار دينار.

اقرأ أيضاً: الأردن.. القبض على "أخطر مطلوب" بتجارة وترويج الكوكايين

وبذلك تصل نسبة الدين العام الأردني إلى 88.6 % من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

وكشفت وزارة المالية مطلع العام الماضي، عن تغيير منهجيتها في احتساب دينها العام بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي بحيث يجري استثناء ديونها من صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي والبالغة قرابة سبعة مليارات دينار.

وقد اعتمدت الحكومة مفهوم دين الحكومة العامة، والذي يعدّ الدين من صندوق استثمار أموال الضمان والبلديات والهيئات المستقلة ديناً من مؤسسات تابعة للحكومة.

وأظهرت معطيات البنك المركزي الأردني في 10 أغسطس/ آب الجاري، أن قيمة القروض الممنوحة من البنوك للقطاع الخاص نمت قرابة 5.5 % خلال النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 28.9 مليار دينار (40.7 مليار دولار) مقارنة مع 27.39 مليار في نهاية العام السابق.

وسيطرت التسهيلات الائتمانية للقطاع الخاص على نسبة 90.8 % من إجمالي التسهيلات المقدمة من 22 بنكاً تجارياً في المملكة والبالغة 31.8 مليار دينار.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!