الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بنسبة 2.5%.. زيادة الاستثمار الأجنبي في الدول العربية

بنسبة 2.5%.. زيادة الاستثمار الأجنبي في الدول العربية
الاستثمارات

ذكرت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان)، ومقرها الكويت، أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر القادمة إلى الدول العربية خالفت الترجيحات وزادت 2.5% لتبلغ 40.5 مليار دولار عام 2020.


وأردفت المؤسسة عبر بيان صحافي بخصوص إصدار التقرير السنوي لمناخ الاستثمار في الدول العربية أن تلك الاستثمارات مثلت 6.1% من مجمل التدفقات الواردة إلى الدول النامية، و4% من مجمل التدفقات العالمية البالغة قرابة 999 مليار دولار خلال نفس السنة.


اقرأ أيضاً: محمد بن سلمان: صندوق الاستثمارات العامة برميل نفط جديد للمملكة


ونوّهت إلى مواصلة التركز الجغرافي للتدفقات الواردة للدول العربية، حيث استحوذت الدول الخمس الأولى على 95% من مجمل التدفقات.


وأتت الإمارات في المرتبة الأولى بمبلغ 19.9 مليار دولار، تلتها مصر بمبلغ 5.9 مليار دولار، ثم السعودية بـ 5.5 مليار دولار، ثم سلطنة عمان 4.1 مليار دولار، وأخيراً لبنان بمبلغ 3.1 مليار دولار.


أبو ظبي: إغلاق كافة المناطق السياحية والثقافية في الإمارة بصورة مؤقتة


ولفت المدير العام للمؤسسة عبدالله الصبيح إلى "تأثر مناخ الاستثمار في الدول العربية في المجمل بشكل سلبي جراء ما شهدته المنطقة من أحداث وتطورات آخذاً في الاعتبار تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد والإجراءات المصاحبة له".


وتابع البيان أنّ قطاعات خدمات الأعمال والبرمجيات والخدمات المالية أتت في المراكز الثلاثة الأولي على التوالي من تلك الاستثمارات، بحصة وصلت إلى 50% من مجموع المشاريع، وأفصح التقرير عن تقلص مشاريع الاستثمار العربي البيني بمعدل 42% خلال نفس الفترة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!