الوضع المظلم
الخميس ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
بنسبة 4.5%.. الاقتصاد السعودي ينكمش بالربع الثالث لـ2023
الاقتصاد السعودي

تقلص اقتصاد السعودية بنسبة 4.5% خلال الربع الثالث من عام 2023م، مقارنةً بالربع الثالث من عام 2022، نتيجة التراجع في الأنشطة النفطية بنسبة 17.3%، تبعاً للتقديرات السريعة التي عرضتها الهيئة العامة للإحصاء، الثلاثاء.

وذكرت الهيئة ضمن بيان، إن التراجع بالرغم من الارتفاع الذي حققته الأنشطة غير النفطية بنسبة 3.6%، بالإضافة إلى الارتفاع الذي حققته الأنشطة الحكومية بنسبة 1.9%.

اقرأ أيضاً: المملكة السعودية.. تسجل زيارة نحو 100 مليون سائح هذا العام

وتقلص الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسميا بنسبة 3.9% في الربع الثالث من عام 2023، مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري، متأثراً بانخفاض الأنشطة النفطية بمعدل 8.4%، بجانب انخفاض الأنشطة الحكومية بمعدل 5.3%، في حين حققت الأنشطة غير النفطية زيادةً بمقدار 0.1% على أساس ربعي.

وكان اقتصاد المملكة قد نما بنسبة 1.1% خلال الربع الثاني من عام 2023م، مقارنةً بالربع الثاني من عام 2022، وأعادت الهيئة النمو في الناتج المحلي الإجمالي إلى الزيادة التي حققتها الأنشطة غير النفطية بنسبة 5.5%، بجانب الارتفاع الذي حققته أنشطة الخدمات الحكومية بنسبة2.7%، في حين انخفضت الأنشطة النفطية بنسبة 4.2% على أساس سنوي.

ورجح وزير المالية السعودي محمد الجدعان، نمو الاقتصاد السعودي غير النفطي بنحو 6% هذا العام، مصرحاً بإن القطاع غير النفطي في السعودية لا يزال يسجل نمواً قوياً. و"لم نعد نركز على الناتج المحلي الإجمالي في السعودية، بل على تطور القطاع غير النفطي".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!