الوضع المظلم
الأحد ٢٥ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
  • بنك استثماري يتوقع نمواً اقتصادياً عالمياً عالياً في 2024

بنك استثماري يتوقع نمواً اقتصادياً عالمياً عالياً في 2024
الاقتصاد (أرشيف)

ينبئ بنك "غولدمان ساكس" بأن الاقتصاد العالمي سيتجاوز التوقعات في نموه خلال عام 2024، مستفيداً من ارتفاع الدخل والثقة بأن عمليات رفع أسعار الفائدة قد وصلت إلى نهايتها.

ووفقاً للبنك الاستثماري، سيشهد الاقتصاد العالمي توسعاً بمعدل 2.6% في العام المقبل بناءً على متوسط سنوي، وهو ما يتفوق على توقعات الاقتصاديين الذين استطلعت "بلومبرغ" آراءهم والتي بلغت 2.1%.

ويعتبر "غولدمان" أن الولايات المتحدة ستحقق أداءً أفضل من الأسواق المتقدمة الأخرى مجدداً بنمو يبلغ حوالي 2.1%، وذلك وفقاً لتقرير لـ"CNBC" الأميركية.

اقرأ أيضاً: بنسبة 4.5%.. الاقتصاد السعودي ينكمش بالربع الثالث لـ2023

ويعتقد البنك أن الضغوط الناجمة عن تشديد السياسات النقدية والمالية قد انحسرت بشكل كبير، فقد بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي حملة قوية لرفع أسعار الفائدة في مارس 2022 بعد أن وصل التضخم إلى أعلى مستوياته منذ 40 عاماً. و

وأعرب رئيس الفيدرالي جيروم باول، يوم الخميس الماضي، عن عدم ثقته بأن الاحتياطي قام بما يكفي لمواجهة التضخم، ملمحاً إلى أنه قد يكون من الضروري رفع أسعار الفائدة مرة أخرى.

ويقول "غولدمان" إنه من غير المحتمل أن يخفض صناع السياسات في الأسواق المتقدمة أسعار الفائدة قبل النصف الثاني من عام 2024 إلا إذا جاء النمو الاقتصادي أضعف من المتوقع. ويشير البنك إلى أن التضخم ما زال يتباطأ في اقتصادات مجموعة العشرة والأسواق الناشئة، ومن المتوقع أن ينخفض أكثر.

ويقول البنك: "لا نزال نرى مخاطر ركود محدودة ونؤكد من جديد احتمال حدوث ركود في الولايات المتحدة بنسبة 15%". وكان البنك قد خفض، في سبتمبر، توقعاته للركود في الولايات المتحدة من 20% إلى 15% نظراً لتباطؤ التضخم ومرونة سوق العمل.

ويتوقع البنك أن ينمو اقتصاد كل من أميركا ومنطقة اليورو والصين بنسبة 2.4% و0.5% و5.3% بحلول نهاية العام الجاري على أساس سنوي. بينما يتوقع أن يتراجع اقتصاد ألمانيا بنسبة 0.1% خلال نفس الفترة. وعلى الجانب الآخر، يتوقع تباطؤ اقتصاد أميركا والصين العام المقبل إلى 2.1% و4.8%. بينما من المحتمل أن ينمو اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 0.9% في 2024.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!