الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • بيدرسون إلى دمشق.. بعد فشل الجولة الخامسة من مفاوضات "الدستورية"

بيدرسون إلى دمشق.. بعد فشل الجولة الخامسة من مفاوضات
بيدرسون

أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، يوم أمس الجمعة، أنّه ينوي التوجه إلى دمشق قريباً لإجراء محادثات، بعد أن فشلت اللجنة الدستورية السورية في البدء في صياغة ميثاق جديد في جلستها الأخيرة التي استمرت أسبوعاً.


وأفاد بيدرسون في مؤتمر صحفي: "أبلغت أعضاء هيئة صياغة الدستور البالغ عددهم 45 إنه لا يمكننا الاستمرار على هذا المنوال، وإن الأسبوع كان مخيباً للآمال.. لا يمكننا مواصلة الاجتماعات ما لم نغير ذلك".


اقرأ المزيد: قبيل انعقاد جولة"الدستورية" الجديدة.. بيدرسون يدعو إلى أساليب أكثر فعالية


فيما قال الائتلاف الوطني السوري نقلاً عن رئيسه هادي البحرة في ختام الجولة الخامسة للجنة الدستورية: "وفد نظام الأسد رفض مقترحات قدمناها بشأن آلية عمل اللجنة"، لافتاً إلى أنّه أن "على مجلس الأمن وضع جدول زمني محدد لإنجاز مهمة اللجنة"، مضيفاً: "نطالب مجلس الأمن بتنفيذ كامل قراراته بشأن الحل في سوريا".


اللجنة الدستورية


وكان بيدرسن قد أبلغ مجلس الأمن الدولي مطلع يناير/ كانون الثاني، بأن العديد من الملفات قد تمت مناقشتها منذ أكثر من عام، وأن الوقت قد حان للجنة كي تضمن أن "الاجتماعات أفضل تنظيماً وأكثر تركيزاً".


وقال أمام مجلس الأمن: "أعتقد أننا بحاجة إلى ضمان أن تبدأ اللجنة في الانتقال من إعداد إصلاح دستوري إلى صياغة ذلك الإصلاح، حسبما يقتضي تفويضها".


وفي هذا السياق، اتهمت الولايات المتحدة والعديد من الدول الغربية رئيس النظام السوري بشار الأسد بتعمّد تأخير صياغة دستور جديد لإضاعة الوقت لحين إجراء الانتخابات الرئاسية هذا العام.


اقرأ المزيد: درعا.. هجمات محدودة على حواجز النظام بالتزامن مع استمرار المفاوضات


يشار إلى أنّه كان يفترض أن تناقش في هذه الجولة، ولأول مرة، المبادئ الأساسية لدستور البلاد الجديد، لكنّ هذه الآمال اصطدمت من جديد بمحاولات التعطيل من جانب وفد النظام، والذي يحاول وفق مراقبين إضاعة الوقت حتى الوصول إلى الانتخابات الرئاسية المقبلة، والمقرر تنظيمها، في أبريل/ نيسان المقبل.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!