الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • بيدرسون ومحاولات التقارب بين روسيا وأمريكا لدفع عملية السلام السورية

بيدرسون ومحاولات التقارب بين روسيا وأمريكا لدفع عملية السلام السورية
بيدرسون ومحاولات التقارب بين روسيا وأمريكيا لدفع عملية السلام السورية

أكد المبعوث الدولي للأمم المتحدة في سوريا، جير بيدرسن، في مقابلة نشرت يوم الخميس، إنه يسعى لتحقيق تقارب وتفاهم أعمق بين كل من روسيا والولايات المتحدة لدفع عملية السلام السورية.

يأتي ذلك بالتزامن مع زيارة مرتقبة للمبعوث الدولي إلى دمشق، لمناقشة أسماء أعضاء اللجنة الدستورية التي ستشارك في وضع دستور مشترك حول سوريا وبإشراف دولي.




حيث يسعى بيدرسون إلى تشكيل هذه اللجنة للإشراف على إصلاح الدستور، واعتبر في وقت سابق خلال لقاء له مع مركز الحوار الإنساني، أن وجود لجنة دستورية في حد ذاته لن يغير الكثير، ولكن إذا تم التعامل مع الأمر بالشكل الصحيح بالتزامن مع توافر الإرادة السياسية فقد يفتح ذلك الباب لعملية سياسية أشمل.




فيما تؤكد المصادر أن بيدرسون يحاول جمع مجموعة من الدول المعنية بالشأن السياسي في سوريا والمؤثرة في مراكز القرار فيها إلى جانب اجتماع اللجنة الدستورية، للوصول إلى ما يريد. حيث من بين تلك الدول، الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومجموعتين من الدول النشطة سياسيا في سوريا وهي ”مجموعة آستانة“ التي تضم إيران وتركيا وروسيا و“المجموعة الصغيرة“ التي تضم مصر وألمانيا والأردن والسعودية وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة.




كما ركّز بيدرسون خلال الفترة الماضية بالضغط على رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وهيئة التفاوض السورية المعارضة، بشأن التركيز والاهتمام بقضية المعتقلين السوريين والمختطفين والمفقودين، واتخاذ خطوات جادة في دفع العملية إلى الأمام.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!