الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بيلاروسيا تعتقل مُعارضاً.. بعد تغيير مسار طائرته

بيلاروسيا تعتقل مُعارضاً.. بعد تغيير مسار طائرته
بيلاروسيا

أبدى الاتحاد الأوروبي ومجموعة من دول القارة العجوز قلقه واحتجاجه على حادثة هبوط طائرة ركاب تابعة لشركة "ريان إير" بشكل اضطراري في مطار مينسك، والتي انتهت باعتقال ناشط بيلاروسي مُعارض كان على متنها.


وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، على حسابها في "تويتر"، أنّ إجبار الطائرة المتوجهة من أثينا إلى فيلنونس على الهبوط في مينسك أمر غير مقبول بشكل مطلق، لافتةً إلى أهمية السماح لكل ركابها بمواصلة رحلتهم إلى العاصمة الليتوانية بشكل فوري وضمان سلامتهم، متابعةً: "ينبغي أن يجلب أي انتهاك لقواعد النقل الجوي الدولية عواقب".


اقرأ أيضاً: الطُغاة فرصة روسيا للسيطرة والتمدّد.. وبيلاروسيا على طريق سوريا


من جانيه، كشف رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، في تغريدة قلقه البالغ حيال القضية، مطالباً السلطات البيلاروسية إلى الإفراج عن الطائرة وكل ركابها فوراً، ولفت إلى ضرورة أن تجري منظمة الطيران المدني الدولي تحقيقاً في الحادث.


فيما اتهم وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، السلطات البيلاروسية بخطف الطائرة، مردفاً أن هذا الحادث يتطلب "رداً حاسماً وموحداً" من قبل الأوروبيين، بينما شددت وزيرة الخارجية ونائبة رئيس الوزراء البلجيكية، صوفي ويليامز، ووزير الدولة في الخارجية الألمانية، ميغيل بيرغر، في تغريدتين منفصلتين، على أن هذا الحادث يتطلب توضيحات من السلطات البيلاروسية، قائلةً: "إنه أمر غير مقبول إطلاقاً، ونتابع الوضع عن كثب".


إطلاق نار على دبلوماسي بيلاروسي في تركيا


وبالصدد، هاجم رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البريطاني، توم توغندهات، في تصريح مسجل بشكل حاد على حكومة مينسك، وصرح بأن "إجبار طائرة على الهبوط لإسكات أصوات معارضة يمثل هجوماً على الديمقراطية وحرية التعبير في العالم أجمع"، معتبراً أنّ الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، "استبدادي يهددنا جميعاً".


وبالأثناء، اعتبر رئيس ليتوانيا، غيتاناس ناوسيدا، على حسابه في "تويتر"، أن ما حصل في مطار مينسك "حادث غير مسبوق" و"عمل شنيع"، داعياً السلطات البيلاروسية إلى الإفراج عن المدون المعتقل فوراً، وذلك عقب أن زعمت السلطات البيلاروسية أن الطائرة هبطت اضطرارياً في مينسك، بعد تلقي بلاغ عن وجود قنبلة على متنها، مدعيةً أن صحة هذه المزاعم لم تتأكد.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!