الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تبون يعيّن جراد مستشاراً أول ورئيساً لوزراء الجزائر
تبون يعين جراد مستشاراً أول ورئيساً لوزراء الجزائر

عيّن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون اليوم السبت عبدالعزيز جراد وزيراً أول/رئيساً للوزراء، وفقاً لما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.


وسبق أن كلّف الرئيس تبون يوم 19 ديسمبر الجاري صبري بوقادوم وزير الشؤون الخارجية برئاسة حكومة تصريف الأعمال بشكل مؤقت خلفاً لنورالدين بدوي، وذلك لحين تعيين رئيس وزراء جديد حكومة جديدة.


كما تعهد تبون بعد انتخابه بتشكيل حكومة كفاءات وطنية تضم شباباً في العشرينيات من العمر.


وبعد تكليفه قال جراد أنه يواجه تحدي استرجاع الثقة ومواجهة الأزمة الاقتصادية.


وأضاف: "ما يحتويه برنامج الرئيس يمكننا من العمل في إطار المصلحة الوطنية العليا، فنحن أمام تحد كبير من استرجاع الثقة في مجتمعنا وتحديات اقتصادية واجتماعية. يجب أن نعمل سوياً مع كل كفاءات الوطن من أجل الخروج من هذه المرحلة الصعبة".


يذكر أن عبد العزيز جراد، هو أستاذ للعلوم السياسية بالجامعة الجزائرية، شغل سابقاً منصب مستشار دبلوماسي في عهد الرئيس علي كافي ثم منصب أمين عام للرئاسة في عهد الرئيس الأسبق اليمين زروال، فمدير المدرسة العليا للإدارة لمدة 5 سنوات.


كما ينحدر جراد 65 سنة من ولاية خنشلة الواقعة شمال شرق الجزائر وهو متزوج وأب لأربعة أبناء، وحصل على ليسانس في العلوم السياسية 1976 ثم دكتوراة في العلوم السياسية عام 1981 من جامعة باريس، وعمل أستاذاً جامعياً في عدة جامعات، عُيّن مديراً للمدرسة الوطنية للإدارة بين عامي 1987 و1992 ، ثم مستشاراً ودبلوماسياً بالرئاسة عام 1992 ثم أميناً عاماً للرئاسة بين عامي 1993 و1995 في عهد الرئيس الأسبق اليمين زروال.


كما شغل منصب مدير عام الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي بين عامي 1996 و2000 ثم أمين عام وزارة الخارجية بين عامي 2001 و 2003، وله عدة كتب سياسية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!