الوضع المظلم
الأحد ٢١ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • تحذيرات من تكرار سيناريو كوريا الشمالية في الملف النووي الإيراني

  • تشير تصريحات رافائيل غروسي إلى أن الاتفاق النووي مع إيران يواجه خطر الانهيار، مما يستدعي تجديد الجهود الدبلوماسية لضمان الاستقرار الإقليمي
تحذيرات من تكرار سيناريو كوريا الشمالية في الملف النووي الإيراني
النووي الإيراني \ متداول \ تعبيرية

في ظل تصاعد القلق حول برنامج إيران النووي وتشغيلها لأجهزة طرد مركزي متطورة، صرح رافائيل غروسي، رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بأن الاتفاق النووي أصبح بلا معنى في الوقت الراهن.

وأكد على أهمية تجنب تكرار ما حدث مع البرنامج النووي لكوريا الشمالية، حيث باءت كافة المساعي الدولية بالفشل.

وأوضح غروسي في حديثه لصحيفة "إزفستيا" الروسية اليوم الاثنين: "أرى ضرورة العودة للمفاوضات الدبلوماسية.. كانت لدينا خطة العمل الشاملة المشتركة، ولكنها الآن لا تعدو كونها حبرًا على ورق.. لا يوجد من ينفذها أو يحترم بنودها".

اقرأ ايضاً: أمريكا: الدبلوماسية هي الخيار الأفضل لاحتواء البرنامج النووي الإيراني

وشدد على حتمية حصول مفتشي الوكالة الذرية على الوصول إلى المنشآت النووية، مشيرًا: "لا زلت أناشد الإيرانيين بضرورة تمكين الوكالة من الوصول الأدنى للمنشآت النووية، بهدف المساهمة في إحياء نسخة جديدة من الاتفاق النووي".

وأضاف أنه "يجب الحيلولة دون تكرار الوضع مع كوريا الشمالية، حيث أظهرت العقود من المفاوضات عدم جدواها".

جاءت هذه التصريحات بعد أن اعتمد مجلس محافظي الوكالة الذرية في فيينا، مطلع يونيو، قرارًا يحث طهران على تحسين تعاونها مع الوكالة ورفع الحظر الذي فرضته مؤخرًا على دخول كبار المفتشين.

وتأتي هذه التطورات في خضم الجمود الذي تعاني منه مفاوضات فيينا لإعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني ورفع العقوبات الأمريكية على إيران، بعد أن تم التوصل في ديسمبر 2021 إلى اتفاق حول مسودتين تشملان مواقف إيران أيضًا.

وقد تخلت طهران عن الالتزام بمعظم القيود على أنشطتها النووية بموجب الاتفاق التاريخي لعام 2015 مع القوى العظمى، إثر انسحاب واشنطن من الاتفاق في عام 2018 وإعادة فرضها لعقوبات صارمة.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!