الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
تركيا تستولي على خيرات سوريا في تل أبيض وعفرين
تركيا تستولي على خيرات سوريا في تل أبيض وعفرين

قالت وزارة الاقتصاد في “الحكومة السورية المؤقتة” إنها اتفقت مع تركيا على توريد حبوب الشعير من مدينة تل أبيض بالريف الشمالي لمحافظة الرقة السورية إلى الداخل التركي.


وأشار "وزير الاقتصاد في الحكومة المؤقتة”، وهو عبدالحكيم المصري، في تصريحات صحفية، إن الاتفاق ينص على استيراد تركيا من مدينة تل أبيض السورية، كمية غير محدودة من الإنتاج “الفائض” للشعير، مستثنيًا القمح من الصفقة.


ووفق  المصري، ستدفع تركيا 1100 ليرة تركية للطن الواحد على الصنف الأول من الشعير، مؤكدًا أن السعر يقل باختلاف جودة الحبوب.


في المقابل لن تدفع تركيا رسوماً جمركية على عبور الشعير من الحدود السورية- التركية، كما أنها لا تدفع على معظم المنتجات التي تستوردها من المنطقة، بحسب ما أوضحه المصري.


بدوره، ذكرت وسائل إعلام تركية، منها صحيفة “Birgün“، أن مكتب المحاصيل التركية (TMO) يعتزم استيراد 20 ألف طن حبوب من مدينة تل أبيض إلى مخازن فرعه في ولاية شانلي أورفا التركية.


ووفق الأتراك، سيدفع المكتب مليونًا و300 ألف ليرة تركية لنقل الحبوب، بحسب العقد الذي وقعه مع الشركة العالمية للنقل “Öz-Duy”، في 3 من كانون الثاني الحالي، وذلك وفقًا لمعلومات المناقصة المنشورة في منصة هيئة المشتريات العامة الإلكترونية (EKAP)، ويأتي ذلك بعد وضعت تركيا يدها على المحاصيل الزراعية الأخرى، كزيت الزيتون من مدينة عفرين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!