الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • تقرير: خامنئي متورط بمحاولة تفجير مؤتمر المعارضة الإيرانية في باريس

تقرير: خامنئي متورط بمحاولة تفجير مؤتمر المعارضة الإيرانية في باريس
خامنئي واسدي

كشفت التحقيقات الأوروبية عن معلومات جديدة تؤكد تورط المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي في تفجير مؤتمر لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة في العاصمة الفرنسية باريس عام 2018.


وأفاد تقرير بثته فضائية الحرة مؤخراً بأن السكرتير الثالث في السفارة الإيرانية في فيينا "أسد الله أسدي" سلّم قنبلة تزن ٥٠٠ غرام من المتفجرات وجهاز تفجير عن بعد إلى المنفذين "أمير سعدوني" وزوجته "نسيمة نعامي" البلجيكيين من أصول إيرانية.


ونقل التقرير عن التحقيقات القضائية التي جرت في ثلاث دول أوروبية أن أسدي تسلّم المتفجرات خلال رحلة إلى طهران في ٢٠ حزيران/يونيو ٢٠١٨ ونقلها الى فيينا في حقيبة دبلوماسية على متن إحدى الخطوط الجوية النمساوية.


وأشارت إلى العثور على وثائق بخط أسدي حول كيفية تفجير القنبلة والتصرف بعد العملية عُثر عليها في سيارته.


وأوضحت أن بين الوثائق التي عُثر عليها تعليمات بالاحتفاظ بجهاز التحكم لبضع ثوانٍ، عدم تشغيل الهاتف الجديد في المنزل على الاطلاق، وعدم التنقل دون إذن.


السلطات الإيرانية


وأضافت أن من بين الوثائق التي كشف عنها النقاب للمرة الاولى تسجيل لمحادثة بين أمير سعدوني أحد أعضاء خلية أسدي، وعميل للمخابرات الإيرانية يدعى نيجار.


وأظهر تحليل السلطات البلجيكية للمحادثة المشفّرة ضلوع المرشد الأعلى علي خامنئي، بالعملية الإرهابية، حیث یؤکد الدبلوماسي الإرهابي أسدي لعميلين إذا تمت عملية التفجیر بنجاح سیقدم لهما هدیة، وسیذهب شخصیاً إلى الآقا – إشارة إلی مرشد الأعلی خامنئي- یطلب منه أن یتحدث عنهما ویذکرأسمائهما في کلمته.


كما دللت الوثائق التي كُشفت من خلال المحاكم الأوروبية، والسلطات الأمنية الأوروبية، على تورط أعلى هرم السلطة وهو مكتب المرشد خامنئي، ومختلف الوزارات، واستخبارات الحرس الثوري بالاغتيالات التي تستهدف المعارضين على الأراضي الأوروبية.


المزيد بلجيكا تحكم بالسجن 20 عاماً على أسدي المتهم بالإرهاب


ويذكر أن الشرطة البلجيكية كانت قد قبضت على الزوجين نسيمه نعامي وأمير سعدوني أثناء توجههما إلى مكان المؤتمر في فرنسا، وقبضت الشرطة الفرنسية على شخص ثالث كان يعمل معهما، وهو مهرداد عارفاني، کما تم اعتقال أسدالله أسدي دبلوماسي إيراني في ألمانيا بناءً على مذكرة صادرة عن قاضي مكافحة الإرهاب بالقرب من الحدود النمساوية بينما كان يحاول العودة إلى فيينا.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!