الوضع المظلم
الأربعاء ١٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تل أبيب تُمهد لتجديد دفء العلاقات مع أنقرة
تركيا وإسرائيل

كشفت إسرائيل عن تعيين الدبلوماسية، إيريت ليليان، في منصب القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في العاصمة التركية أنقرة، وذلك ضمن بيان لوزارة الخارجية الإسرائيلية، وفق ما أفادت به أمس الخميس قناة  "i24news". تل أبيب


وتبعاً للقناة، فإن ليليان هي "دبلوماسية بارزة وخبيرة في الشؤون التركية، سبق أن شغلت منصب سفيرة إسرائيل لدى بلغاريا التي تربطها حدود برية بطول 259 كلم مع تركيا"، وهو ما عدته القناة بأن "ينطوي على إشارة بالغة الأهمية من قبل الخارجية الإسرائيلية، تحمل تلميحاً للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن تل أبيب تمهد لتجديد الدفء في العلاقات بين البلدين".


اقرأ أيضاً: سوليفان: تركيا تقوّض تماسك الناتو بعد تفعيل (S 400)


إذ كان قد صرح مطلع ديسمبر الماضي، الرئيس التركي، بأن بلاده تريد إقامة علاقات أفضل مع إسرائيل، زاعماً أن سياسة تل أبيب تجاه فلسطين تحول دون ذلك.


وبعد المحاولات التركية المتكررة لإعادة إحياء العلاقة مع إسرائيل، رأت صحيفة التايمز نهاية يناير الماضي، أن لدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورقة مساومة واحدة يهتم بها الإسرائيليون ألا وهي حماس، مضيفة أن “الرئيس التركي يحاول إعادة التواصل مع حلفائه القدامى، بما في ذلك إسرائيل”.


وأشارت الصحيفة إلى بروز أدلة ومعطيات جديدة حول أنشطة حماس في الخارج وخاصة تركيا، منها التركيز على تجنيد طلاب فلسطينيين يدرسون الهندسة والطب من أجل القيام بعمليات سرية، كما تعمل حماس من مكاتب في منطقة باشاك شهير في الجانب الأوروبي من إسطنبول، عبر منظمات “خيرية” تعتبر واجهة للحركة.


تركيا


وأوضحت الصحيفة البريطانية أن الحكومة التركية بدأت بتضييق الخناق على عمليات الحركة الفلسطينية، حيث لم يعد أعضاؤها يُمنحون الجنسية أو التأشيرات طويلة الأمد.


فيما يبدو أن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، والذي يتزعمه أردوغان، بدأ في سحب دعمه لحركة حماس وفق الصحيفة، فبعد أن كانت تركيا تقدم تأشيرات طويلة الأجل وحتى الجنسية التركية لبعض قيادات حماس، راح الوضع يتغير في الأسابيع الماضية، بحسب ما أفاد تقرير التايمز، والتي أشارت إلى اعتقال أحد أعضاء حماس في مطار إسطنبول، قبل فترة، وترحيله. تل أبيب


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!