الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • توسك التنقيب غير المشروع لتركيا يقوض علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي

توسك التنقيب غير المشروع لتركيا يقوض علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي
توسك التنقيب غير المشروع لتركيا يقوض علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي

صرّح وزير الطاقة التركي فاتح دونميز إن سفينة الحفر التركية ياووز ستبدأ التنقيب عن النفط والغاز جنوب غربي قبرص أمس الاثنين أو اليوم الثلاثاء في خطوة صعّدت التوتر مع أنقرة التي تسعى للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.


وبعد إعلان أنقرة، رد دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي أمس الاثنين أن أنشطة التنقيب التركية ستلحق الضرر بعلاقاتها مع الاتحاد الأوروبي.


وقال توسك على تويتر:



”أنشطة التنقيب غير المشروع المستمرة التي تنفذها تركيا ليس من شأنها سوى تقويض علاقات الجوار الطيبة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا“. وأضاف ”يقف الاتحاد الأوروبي متحدا وراء قبرص“.



ويوجد خلاف بين قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي وتركيا منذ سنوات بشأن ملكية وقود أحفوري في شرق البحر المتوسط، حيث تقول أنقرة إنه يحق للقبارصة الأتراك الحصول على حصة من الموارد. وأرسلت تركيا سفينتي حفر وسفينة تنقيب إلى المنطقة.


وانتهكت تركيا القانون الدولي في فبراير/ شباط 2018 عندما اعترضت سفنها الحربية سفينة تابعة لشركة “إيني” الإيطالية، التي كانت تستكشف حقول الغاز في مياه قبرص الإقليمية


وترفض تركيا الاتفاقات التي توصلت إليها حكومة قبرص المعترف بها دوليًا مع دول أخرى تطل على البحر المتوسط بشأن المناطق البحرية الاقتصادية.


وانتقدت دول غربية عمليات أنقرة في المنطقة ولاسيما اليونان التي زارها بومبيو وزير الخارجية الأميركي وبحثا ملف البحر الأبيض المتوسط وتجاوزات تركيا في عمليات التنقيب غير القانونية المياه الإقليمية القبرصية.


 


ليفانت_ غرفة التحرير

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!