الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • جونسون لأوروبا... ستواجهون مستقبلاً خيار الغاز والنفط الروسي أو حماية أوكرانيا

جونسون لأوروبا... ستواجهون مستقبلاً خيار الغاز والنفط الروسي أو حماية أوكرانيا
نورد ستريم

يعتقد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن أوروبا ستواجه قريباً خياراً بين زيادة اعتمادها على إمدادات الهيدروكربونات الروسية أو "التمسك بأوكرانيا والدفاع عن قضية السلام والاستقرار".


ويقول جونسون: "آمل أن يدرك الآخرون، وقد تدرك الدول الأوروبية الأخرى، أن هناك خياراً قريبا، بين دمج المزيد من الهيدروكربونات الروسية في خطوط أنابيب جديدة عملاقة، والالتزام بأوكرانيا ومناصرة قضية السلام والاستقرار."


بدورها، دعت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس الدول الأوروبية الأخرى السبت المنصرم إلى مقاطعة خط أنابيب الغاز الروسي نورد ستريم 2، الذي اكتمل في سبتمبر، قائلة إن الاعتماد المتزايد على إمدادات الغاز الطبيعي الروسي قد يهدد الأمن الأوروبي.


لكن رئيس الوزراء جونسون قال إن روسيا دولة عظيمة ودعا إلى عدم محاولة عزلها. وتابع: "عندما نقول إننا ندعم سيادة وسلامة أوكرانيا، فليس هذا لأننا نريد أن نكون معاديين لروسيا، أو لأننا نريد بطريقة استراتيجية تطويق أو تقويض هذا البلد العظيم".


وصرح رئيس الوزراء البريطاني: "ولا ننسى أبدا، في موسم الذكرى هذا، أن الدَّم الروسي هو الذي مكننا من هزيمة النازية".


وقال جونسون أيضاً إن لندن ستركز على التعاون مع الدول التي تشاركها قيمها، وشرح هذا النهج بـ "الالتزام بالديمقراطية والحرية".


 

وأشار إلى أنه "اعتقد أن مفهوم الائتلافات التي تتحد حول العلم والأمن والقيم والتمويل والدبلوماسية وفوق كل شيء يجب أن يكون في صميم ما تفعله بريطانيا العالمية".


وتابع رئيس الوزراء: "لأنه من الواضح أن بعض الدول لن تتطور ببساطة نحو ديمقراطيات السوق الحرة ويجب أن تكون أعيننا واضحة بشأن ذلك". "علينا أن نتعامل معها، علينا أن نديرها، يجب أن تكون لدينا علاقات ودية وعملية قدر الإمكان".




سفينة لشركة غاز بروم أثناء مد أنبوب غاز في البحر. مصدر موقع المشروع نورد ستريم

وأضاف جونسون: "لكن النتيجة هي أننا نعمل بشكل وثيق أكثر من أي وقت مضى مع أولئك الذين يشاركوننا قيمنا وغرائزنا".


وأعلنت شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم في 10 سبتمبر من هذا العام أن بناء خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 قد اكتمل بالكامل. كما صرحت الشركة أنها تتوقع بَدْء تشغيل خط أنابيب الغاز الطبيعي بنهاية العام. وفقاً لمنتج الغاز، قد يتم توفير 5.6 مليار متر مكعب من الغاز عبر خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 هذا العام.

اقرأ المزيد: تركيا تساند إيران وتدعو واشنطن للعودة إلى الاتفاق النووي

جدير بالذكر أن نورد ستريم 2 سيمرر عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا ما مقداره 55 مليار متر مكعب سنوياً. وعُلّق المشروع في  ديسمبر 2019 بعد أن تخلت شركة Allseas السويسرية عن عمليات مَدّ الأنابيب بسبب العقوبات الأمريكية المحتملة. في ديسمبر 2020، استُئتف بناء خط الأنابيب.


 

 

ليفانت نيوز _ TASS

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!