الوضع المظلم
الثلاثاء ١٨ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • جونسون: بوتين "هددني بصاروخ" قبل بدء الحرب في أوكرانيا

جونسون: بوتين
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يسيران في شارع بعد اجتماع ، مع استمرار هجوم روسيا على أوكرانيا ، في كييف ، أوكرانيا ، 9 أبريل 2022. الخدمة الصحفية الرئاسية الأوكرانية / منشور عبر رويترز . وكالة الأنباء الأوكرانية

قال رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، في وثائقي ستبثه هيئة الإذاعة البريطانية، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "هدده بشكل من الأشكال" قبل غزو أوكرانيا قائلاً له "بصاروخ، سيستغرق الأمر دقيقة واحدة".

ويروي جونسون في الوثائقي المكون من ثلاثة أجزاء والذي تبث (بي بي سي) أولى حلقاته مساء الاثنين، مكالمته "الطويلة جداً، وغير العادية"، مع الرئيس الروسي بعد زيارته كييف مطلع فبراير (شباط) الماضي.

اقرأ أيضاً: صحيفة: الجيش الألماني "يعاني" بسبب المساعدات العسكرية لأوكرانيا

في ذلك الوقت، واصل بوتين التشديد على أنه لا ينوي غزو جارته، رغم التدفق الهائل لجنود روس إلى المناطق الحدودية. ويقول جونسون إنه حذر بوتين من العقوبات القاسية التي قد يتخذها الغربيون إذا شرع في هذا الطريق.

وقال جونسون: "لقد قال (بوتين): بوريس، أنت تقول إن أوكرانيا لن تنضم إلى الناتو في أي وقت قريب (...) ماذا تقصد بأي وقت قريب".

فأجابه رئيس الوزراء البريطاني السابق: "حسناً، لن تنضم إلى الناتو في مستقبل قريب. أنت تعلم ذلك جيداً".

وأضاف: "في وقت من الأوقات، هددني نوعاً ما وقال لي: بوريس، لا أريد أن أؤذيك، لكن بصاروخ، سيستغرق الأمر دقيقة واحدة، أو شيئاً من هذا القبيل".

ويروي الوثائقي الانقسام المتزايد بين الزعيم الروسي والغرب في السنوات التي سبقت غزو أوكرانيا.

في هذا الوثائقي أيضا، يروي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، كيف كان يشعر بالغضب من موقف الغربيين في ذلك الوقت، ويقول: "إذا كنتم تعلمون أن روسيا ستغزو أوكرانيا غداً، فلماذا لا تعطوني شيئا يمكنني إيقافها به اليوم؟ أو إذا كنتم لا تستطيعون إعطائي إياه، فأوقفوها إذا بأنفسكم".

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!